نزع الأعضاء من متبرعين موتى: التأكيد على دور الطبيب المخدر بالجزائر

المؤتمر الفرنسي المغاربي الثالث لزراعة الأعضاء

البلاد نت - واج - أكد المشاركون في المؤتمر الفرنسي المغاربي الثالث لزراعة الأعضاء ،اليوم السبت بالجزائر العاصمة، على دور الطبيب المخدر في عملية زرع الأعضاء و الأنسجة من متبرعين موتى.

وقد ركزت التوصيات المصادق عليها عقب أشغال هذا اللقاء الفرنسي-المغاربي على المهام المحددة للطبيب المخدر من أجل ضمان السير الحسن لزرع عضو أو نسيج في حالة وفاة دماغية.

كما تتكفل هذه الحلقة الأساسية في عملية زرع أعضاء أو أنسجة بالإعلان عن غيبوبة خطيرة لأقارب المشرف على الوفاة و الاعلان أيضا عن حالة وفاة دماغية خارج كل نشاط زرع و الإعلان عنها بمجرد التأكد منها من خلال التشخيص والفحوصات الاكلينيكية.

ويتكفل الطبيب المخدر أيضا بالمريض في حالة الوفاة دماغيا خلال عملية الانعاش و خلال نقله الى غاية غرفة العمليات أين يتم الابقاء على التنفس و عمل جميع أعضاء المريض.

وانحصرت التوصيات التي توجت هذا اللقاء العلمي في ثلاث ورشات خصصت الورشة الأولى لدور الطبيب المخدر في الفحص و التقرب من الأقارب و النزع من متبرع في حالة وفاة دماغية فيما خصصت الورشة الثانية للتشخيص الاكلينيكي وشبه-الاكلينيكي للموت الدماغية إضافة إلى الصعوبات والإجراءات الواجب تنفيذها لتحديد ذلك. وكرست الورشة الثالثة  لمهام المعالج.     

وفي مداخلة له بصفته خبير بالوكالة الوطنية لزرع الأعضاء، وصف البروفيسور طاهر ريان الذي يشغل أيضا منصب رئيس قسم أمراض الكلى بالمركز الاستشفائي الجامعي نفيسة حمود (بارني سابقا) بالعاصمة "بالضرورة الملحة" اللجوء الى نزع الأعضاء و أنسجة أخرى من أشخاص متوفين.

في هذا الشأن قال المتدخل أن "المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة يطالبون بعمليات زرع الأعضاء و عليه فإنه يجب بذل جهود كبيرة من أجل تلبية الطلب مثلما يحدث بالبلدان المتطورة في حين تقوم بذلك البلدان المغاربية انطلاقا من متبرعين أحياء".

وقد ندد هذا المختص ب "عرض ضئيل مقابل حاجيات كبيرة" في مجال زرع الأعضاء و الأنسجة

وتتم هذه العملية، حسب قوله، بالمستشفيات الاستشفائية الجامعية للبليدة و باتنة و باب الوادي (العاصمة) المرخصة من طرف الوكالة الوطنية لزرع الأعضاء على أساس "معايير موضوعية و بعد تشخيص من طرف خبراء دوليين معروفين".

وبهذه المناسبة، أشاد البروفيسور بالإجراء المتضمن في القانون الجديد حول الصحة و المتعلق بتوسيع دائرة المتبرعين بالنسب من شأنه المساهمة في تطوير نشاط زرع الأعضاء و الأنسجة بالجزائر مثلما هو الشأن بالنسبة للإجراء الذي يكرس عمليات النزع من أشخاص في حالة موت دماغية، على حد قوله.

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمطار ورياح قوية على هذه الولايات

  2. إطلاق خدمة رقمية جديدة وهامة تتعلق ببطاقة الشفاء

  3. تسهيلات النقل الجوي وإنجاز أطروحة الدكتوراه في الوسط المهني على طاولة الحكومة

  4. مجلس الأمة يفتح باب التوظيف

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33899 شهيد

  6. الصحفي والمعلق الرياضي محمد مرزوقي في ذمـــة الله

  7. غدًا الخميس.. مجلس الأمن يصوّت على عضوية فلسطين

  8. منح دراسية في اليابان للطلبة الجزائريين

  9. بعد حادث وحدة تحضير المواد و التلبيد.. هذا هو الوضع في مركب سيدار الحجار

  10. ارتفاع مصابي عرب العرامشة إلى 18 إسرائيليا