وزير الصحة: دول إفريقيا عانت الكثير بسبب جائحة كوفيد- 19التي أثرت سلبا على أنظمتها الصحية

لدى مشاركته في اجتماع لوزراء الصحة الأفارقة عشية الدورة الاستثنائية للمنظمة العالمية للصحة

-يسرى خليفة- شارك وزير الصحة، البروفيسور عبد الرحمن بن بوزيد، يوم أمس الجمعة،  عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، في اجتماع لوزراء الصحة الأفارقة تحضيرا للدورة الاستثنائية للمنظمة العالمية للصحة بجنيف التي ستنعقد من يوم الاثنين 29 نوفمبر 2021 الى غاية الفاتح (01) من ديسمبر 2021 .


وفي مداخلة له أوضح البروفيسور عبد الرحمان بن بوزيد أن ؤؤ وأدّت إلى أزمة اجتماعية و اقتصادية خانقة و افتقار المنطقة للموارد الضرورية لمواجهة الوباء

.
وفي سياق حديثه شدّد الوزير على الأهمية البالغة لتوحيد موقف و صوت دول المنطقة خلال عرض معاناتها و انشغالاتها في مواجهة جائحة كورونا و تأثيراتها السلبية و كذا مشاكل انظمتها الصحية الأخرى أمام المنظمة العالمية الصحة.


كما صرّح البروفسور بن بوزيد أن دول القارة تبحث عن آلية تقدم من خلالها وضعية موحدة حول الجائحة، و طرق جديدة تضمن الحصول على حصة كافية من اللّقاح و تموين المنطقة بشكل عادل.

من جانب آخر، ألح الوزير على ضرورة توحيد الموقف و تحقيق تضامن جهوي قد يساعد القارة على الحصول على حصة مناسبة من اللقاحات من أجل تحسين الوضعية الصحية و مواجهة الجائحة. علما بأنّ نسبة التلقيح في المنطقة قليلة جدّا.


و من المقرّر أن تشارك الدول الإفريقية في الدورة الاستثنائية للمنظمة العالمية للصحة، التي ستنظّم آخر شهر نوفمبر الحالي، باتفاق مشترك حول الوضعية الاستعجالية الصحية للجائحة و الذي ستتم المصادقة عليه خلال دورة الجمعية العامة للمنظمة التي سيتم عقدها في مارس 2022، التي يأمل المشاركون أن تتوّج أشغالها بترجمة التوصيات المقدّمة، سيما المتعلّقة بالمساعدة على تطوير الأنظمة الصحية بالقارة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  6. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  7. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  8. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات