وزير العمل يستبعد العودة إلى نظامي التقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السنّ

قال إن الصندوق الوطني للتقاعد يعاني عجزا هيكليا منذ 2013

الهاشمي جعبوب
الهاشمي جعبوب

البلاد.نت - محمدعبدالمؤمن - استبعد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي الهاشمي جعبوب عودة العمل بالتقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السن في الوقت الحالي، بالنظر للعجز المالي الذي يعاني منه الصندوق الوطني للتقاعد، وذلك في جلسة علنية للبرلمان اليوم الخميس.

وأجاب الوزير جعبوب على أسئلة نواب المجلس الشعبي الوطني حول إمكانية الرجوع إلى العمل بالتقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السن بالقول إنه "يستحيل في الوضع الحالي العودة إلى هذا الإجراء نظرا للعجز المالي الذي يعاني منه الصندوق الوطني للتقاعد".

كما الوزير بأن "العمل بالتقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السن جاء في ظرف استثنائي عام 1997 نظرا للوضع الاقتصادي الذي عاشته البلاد بسبب تطبيق شروط صندوق النقد الدولي أنذاك ، مما أدى إلى غلق الكثير من المؤسسات الاقتصادية وتسريح عدد كبير من العمال".

وحسب الوزير، يبلغ عدد المستفيدين من التقاعد النسبي حاليا أكثر من مليون عامل، وهو ما أدى إلى "الإخلال بالتوازنات المالية للصندوق وسبّب له عجزا هيكليا بداية 2013"، وأضاف أن تغطية هذا العجز تطلب "اللجوء إلى المساعدة من طرف مختلف صناديق الضمان الاجتماعي والصندوق الوطني للاستثمار للتكفل بدفع معاشات المتقاعدين".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  3. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  4. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  5. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  6. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  7. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة