وزير النقل يسدي تعلميات لتطوير أداء النقل البحري وتسيير الموانئ

قدم وزير النقل، منجي عبد الله، توجيهات لتطوير أداء النقل البحري وتسيير الموانئ، مشددا على ضرورة تنفيذ تعليمات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، ومراعاة إلتزامات القطاع في مخطط عمل الحكومة من خلال ترتيب الأولويات والإسراع في تطبيقها.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أنه في إطار الوقوف على مساهمة قطاع النقل في تنفيذ مخطط عمل الحكومة، ترأس وزير النقل منجي عبد الله، اليوم السبت، إجتماعاً تنسيقياً يتعلق بنشاطات النقل البحري للمسافرين و البضائع و الموانئ.

قدم المدير العام للبحرية التجارية و الموانئ الذي كان مرفوقا بإطارات المديرية العامة، عرضا تضمن إستراتيجية و خطة العمل المسطرة لتطوير هذا المجال الحيوي، وكذا مختلف التدابير المتخذة في هذا السياق، كما تم التطرق إلى المشاريع المستقبلية التي تعول عليها الحكومة للنهوض بهذا النمط من النقل وترقيته.

وفي هذا السياق، قدم الوزير توجيهات تمحورت حول المقاربة الخاصة بتطوير أداء النقل البحري وتسيير الموانئ، مشددا على ضرورة تنفيذ تعليمات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، ومراعاة إلتزامات القطاع في مخطط عمل الحكومة من خلال ترتيب الأولويات والإسراع في تطبيقها و يتعلق الأمر ب:

- تحيين النصوص القانونية المؤطرة لهذا النشاط بما يتماشى مع قوانين المنظمة الدولية البحرية و مختلف إلتزامات الجزائر على الصعيد الدولي.

- وضع برنامج عمل يتضمن تعهدات القطاع في إطار مخطط عمل الحكومة من الناحية القانونية و تنمية الاقتصاد البحري للبلاد.

- عصرنة تسيير نشاطات النقل البحري و الموانئ من خلال وضع نظام معلوماتي يسمح بتحديث تسيير هذا النمط وتطويره.

- إيلاء أهمية قصوى لجانب التكوين وتطوير القدرات البشرية وعصرنة نظم التسيير بما يتماشى و المعايير الدولية.

- التوجه سريعا إلى التجريد المادي و رقمنة جميع الإجراءات المتعلقة بنشاط النقل البحري و تسيير الموانئ مع التركيز على خدمات إلكترونية ناجعة لفائدة المواطنين و المتعاملين الإقتصاديين.

- إعادة النظر في نشاطات المناولة، بهدف حصرها و دراسة إمكانية اللجوء إلى السوق الوطنية للتخفيف من تحويلات العملة الصعبة نحو الخارج.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  4. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  5. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان

  10. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد