ياسين وليد: تضاعف عدد الحاضنات ب 3 مرات منذ استحداث الوزارة

أكد الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة، ياسين المهدي وليد، تضاعف عدد الحاضنات ثلاث مرات منذ استحداث الوزارة، ليصل عددها إلى 34 حاضنة أعمال موزعة على التراب الوطني، بفضل الإجراءات التحفيزية المقدمة من طرف السلطات العليا للبلاد .

وأوضح الوزير المنتدب لدى الوزير الاول المكلف باقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة، هذا الإثنين لدى نزوله ضيفا على فوروم القناة الإذاعية الأولى، تزايد الإهتمام بانشاء المؤسسات الناشئة بفضل الاليات التحفيزية،على غرار الاعفاءات شبه الكلية من الضرائب و المجهودات الكبيرة في الدعم المادي من طرف الحكومة لمرافقة هذه الشركات الناشئة و تشجيعها على الابتكار.

و أبرز المهدي وليد أن أهم تحدي يواجهه هذا القطاع هو كيفية الدفع بالمتعاملين الخواص إلى الاستثمار في الشركات الناشئة، و من هذا المنطلق، دعا الوزير الكنفيدرالية الجزائرية لأرباب العمل إلى العمل على هذا الجانب بتشجيع المتعاملين الإقتصاديين  على انشاء صناديق استثمارية خصوصا مع توفر الضمانات القانونية  -حسب الوزير-.

و عرج الوزير عن استقبال الوزارة لمشاريع لانشاء صناديق  استثمارية خاصة في بعض القطاعات، مشيرا إلى اهتمام متعاملين اقتصادين ايطاليين بالإستثمار في الجزائر .

وأكد  الوزير أن الهدف المنشود هو مساهمة المؤسسات الناشئة  ب10 بالمائة على الأقل في الدخل الوطني الخام خارج المحروقات  مشددا بالقول ان اهم شئ علينا فهمه هو أن دعم المؤسسات الناشئة اليوم يعتبر استثمارا للمستقبل و سيتحقق الفارق خلال السنوات القادمة، فثمار هذا الاستثمار سنجنيه على المدىين المتوسط و الطويل، مشددا على ان المراهنة اليوم تكمن في ابقاء المبتكرين والمواهب في الجزائر.

و عن فحوى مشروع قانون اقتصاد المعرفة، أوضح الوزير أنه يرتكز على  سبعة محاور أساسية تم اثراؤها من طرف مختصين و خبراء اكفاء جزائيين من داخل الوطن وخارجه، مشيرا أن المشروع في روتوشاته الأخيرة و سيعرض على الحكومة خلال الأسابيع المقبلة لعرضه على البرلمان.

منصة الكترونية لإنشاء شركات على الخط  

إلى ذلك، أشار ضيف الفوروم، إلى امكانية انشاء شركات عبر منصة الكترونية اطلقتها وزارة التجارة و ترقية الصادرات، منذ حوالي سنة، و لم تلقى الرواج المطلوب حسب الوزير، و عليه يضيف  ياسين المهدي وليد، سيتم تنظيم أيام تحسيسية بالتنسيق مع وزارة التجارة و ترقية الصادرات للتعريف بهذه الخدمة، التي تندرج ضمن الآليات المستحدثة لتذليل العقبات الإدارية على أصحاب المشاريع.  

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  2. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. تسليم منفذ باتنة للطريق السيار شرق ـ غرب نهاية السنة الجارية كأقصى تقدير

  8. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  9. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  10. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف