سوناطراك توقع عقدا بنحو 4 مليار دولار مع "أوكسيدنتال" و"إيني" و"توتال إينرجي"

بورماد سفيان- وقع اليوم الثلاثاء مجمع سوناطراك مع شركائه "أوكسيدنتال بتروليوم" الأمريكي و "إيني" الإيطالي و"توتال إينرجي" الفرنسي عقدا بنحو 4 مليارات دولار في مجال المحروقات يخص تطوير الرقعة التعاقدية بركين "ورقلة". 

وتم إمضاء هذ العقد من طرف الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك "توفيق حكار" والرئيسة المديرة العامة لـ "أوكسيدنتال بتروليوم"، "فيكي هوليب" والرئيس المدير العام لـ "إيني"، "كلاوديو ديسكالزي"، ونائب رئيس الاستغلال والإنتاج في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لـ "توتال إينرجي" لوران فيفي.

وجرت مراسم التوقيع بمقر المديرية العامة لسوناطراك، تحت إشراف وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب بحضور سفراء الولايات المتحدة الأمريكية، إيطاليا وفرنسا بالجزائر،  "إليزابيث مور أوبين" و "جيوفاني بولييزي وفرانسوا غوييت"، وكذا سفير الجزائر بإيطاليا "عبد الكريم طواهرية" والعديد من إطارات مجمع سوناطراك وشركائه.

وتم إمضاء هذ العقد الذي يخص الرقعة التعاقدية بركين (كتلتي 404 و208) الواقعة على بعد 300 كيلومتر جنوب شرق حاسي مسعود، في إطار أحكام القانون رقم 19-13 المنظم لنشاط المحروقات حسبما ذكر بيان لمجمع سوناطراك.

واشار البيان إلى أن العقد المبرم في إطار صيغة تقاسم الإنتاج يندرج ضمن مذكرة التفاهم المبرمة بين سوناطراك وشركائها بتاريخ 31 جانفي 2021 .

وفي إطار هذا العقد  تتعهد الأطراف المعنية بتنفيذ عمليات تطوير واستغلال هذه الرقعة عبر برنامج أشغال يتضمن على وجه الخصوصي إجراء الدراسات الزلزالية ثلاثية الأبعاد بكثافة عالية، حفر 100 بئر نفطية وكذا تحويل 46 بئرا إلى آبار تعتمد على تقنية لضخ المتناوب للماء والغاز لتحسين استرداد المحروقات".

كما يرتقب أيضا في إطار هذا العقد "إنجاز مخططات توجيهية لتحسين أداء المنشآت الإنتاجية، واعتماد الحلول الرقمية لتسيير الحقول النفطية، وتنفيذ مشروعين تجريبيين للاسترداد المعزز للنفط وكذا إجراء دراسات ومشاريع بيئية متعلقة بخفض البصمة الكربونية"

وأشارت سوناطراك الى أن "المبلغ الإجمالي للاستثمار المخصص لتنفيذ هذه الخطة التنموية يقدر بنحو 4 مليار دولار والذي سيسمح باسترداد إضافي يتجاوز 1 مليار برميل مكافئ نفط من المحروقات ما سيسمح برفع المعدل المتوسط للاسترداد الكلي بـ 55 بالمائة".  

جدير بالذكر أن سوناطراك وشركاءها يستغلون الرقعة التعاقدية لبركين في إطار عقد الشراكة الموقع في 23 أكتوبر 1989 في إطار أحكام القانون رقم 86-14 المنظم لنشاط المحروقات.

كما سجلت هذه الشراكة إلى يومنا هذا إنتاجا تراكميا يبلغ حوالي 2.7 مليار برميل مكافئ نفط من المحروقات واستثمارات تتجاوز 10 مليار دولار.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمطار ورياح قوية على هذه الولايات

  2. إطلاق خدمة رقمية جديدة وهامة تتعلق ببطاقة الشفاء

  3. تسهيلات النقل الجوي وإنجاز أطروحة الدكتوراه في الوسط المهني على طاولة الحكومة

  4. مجلس الأمة يفتح باب التوظيف

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33899 شهيد

  6. الصحفي والمعلق الرياضي محمد مرزوقي في ذمـــة الله

  7. غدًا الخميس.. مجلس الأمن يصوّت على عضوية فلسطين

  8. منح دراسية في اليابان للطلبة الجزائريين

  9. بعد حادث وحدة تحضير المواد و التلبيد.. هذا هو الوضع في مركب سيدار الحجار

  10. ارتفاع مصابي عرب العرامشة إلى 18 إسرائيليا