"سوناطـراك" تخصص أكثر من 30 مليار دولار للإستكشاف والإنتاج

أكد الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، ان المجمع يعتزم استثمار أكثر من 30 مليار دولار في مجالي استكشاف وإنتاج المحروقات، لا سيما الغاز الطبيعي و ذلك من أجل تحسين تموين السوق العالمية.

وفي حديث خص به مجلة “ميدل ايست ايكونوميك سورفاي” المختصة في المسائل الطاقوية، أوضح حكار انه "في اطار المخطط الخماسي للاستثمار الخاص بسوناطراك (2023-2027)، المقدر بـ 40 مليار دولار، سيتم تخصيص أكثر من 30 مليار دولار للاستكشاف و الإنتاج بهدف الرفع من الإنتاج على المدى القصير و المتوسط.

و اعداد حافظة مشاريع مستقبلية لا سيما فيما يخص الغاز الطبيعي" مضيفا أن "هذه الاستثمارات ستساعدنا على تحسين أمننا الطاقوي و تموين السوق العالمية بشكل موثوق".

كما أكد الرئيس المدير العام لسوناطراك أن المجمع ينوي كذلك، في اطار المخطط الاستثماري، رصد أكثر من 7 مليار دولار لمشاريع التكرير و البتروكيمياء وتمييع الغاز و هي المشاريع التي ستمكن حسب السيد حكار من "خلق القيمة المضافة في الجزائر و تعزيز قدراتنا في مجال التصدير".  

و أوضح في ذات السياق أنه سيتم تخصيص 1 مليار دولار لتمويل مشاريع في سياق مساهمة الشركة في الانتقال الطاقوي و يتعلق الأمر أساسا بمشاريع استرجاع الغاز المحروق على مستوى مواقع الانتاج و مجمعات الغاز الطبيعي المميع و مشاريع الطاقة الشمسية بالصفائح الضوئية لتزويد مواقع الانتاج و كذا المشاريع النموذجية لإنتاج و نقل الهيدروجين الأخضر.

و في سياق حديثه عن سوق النفط العالمية أبرز السيد حكار أهداف الجزائر من خلال شركة سوناطراك حيث تطمح لأن تصبح "أحد أهم مصادر التموين بالغاز في العالم بفضل مخزون هام من الغاز الطبيعي و الارتفاع الأخير في الإنتاج".

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  2. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. تسليم منفذ باتنة للطريق السيار شرق ـ غرب نهاية السنة الجارية كأقصى تقدير

  8. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  9. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  10. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف