الحكومة تقرر بعث مشاريع المدن الجديدة

الوزير الأولل ترأس اجتماعا لمجلس وزاري مشترك خصص لدراسة وضعية المدن الجديدة والأقطاب الحضرية

البلاد نت - ترأس الوزير الأول، نور الدين بدوي، اجتماعا لمجلس وزاري مشترك، خصص لدراسة وضعية المدن الجديدة والأقطاب الحضرية.

و تقرر خلال الإجتماع رفع كل القيود على كل العمليات الاستعجالية، بالمدن والأقطاب الحضرية التي تعرف وتيرة متقدمة في إنجاز السكنات، لتوزيعها في القريب العاجل وفقا لما اورده بيان للوزارة الأولى.

ويخص القرار، انجاز شبكات الطرقات والربط بالغاز والكهرباء والماء والتطهير والتهيئة، بكل من سيدي عبد الله بالعاصمة، وبوينان بالبليدة، وذراع الريش بعنابة، وعين نحاس بقسنطينة، وأحمد زبانة بوهران.

وحضر الاجتماع كل وزراء الداخلية والسكن والطاقة والموارد المائية والبيئة والطاقات المتجددة، والأمين العام لوزارة النقل، ورئيس ديوان وزير المالية.

كما حضر الاجتماع ولاة العاصمة، البليدة، والمدير العام للأملاك الوطنية، والرئيس المدير العام لشركة “سونلغاز”، ومسؤولي الهيئات المسيرة للمدن الجديدة.

وتم خلال الاجتماع عرض نتائج عمل اللجان الفرعية التي كان الوزير الأول قد أمر بإنشائها خلال الاجتماع الوزاري السابق المخصص لمعالجة هذا الملف، بتاريخ 21 جولية 2019.

وتولت هذه الأخيرة، دراسة مختلف العراقيل والاحتياجات ذات الطابع المالي والعقاري والقانوني والتقني، وكذا تنظيم وتسيير هذه المدن الجديدة والأقطاب الحضرية.

ويأتي هذا في إطار تجسيد عزم الحكومة لإعادة تأهيلها وجعلها مدن نموذجية توفر للمواطني أحسن الظروف المعيشية والرفاهية المطلوبة.

وفي هذا الإطار، تم عرض النتائج الأولية للدراسة الاستشرافية حول مآل المدن الجديدة والأقطاب الحضرية، بالإضافة إلى تقدم تنصيب المقاطعات الإدارية وتأطيرها الإداري والتقني بعد تعيين ولاتها المنتدبين شهر سبتمبر الفارط.

وأشار الوزير الأول أن انجاز المدن والأقطاب الحضرية، يجب ألا يحيد عن أهدافه الكبرى، والاكتفاء بإنجاز البرامج السكنية فقط.

ودعا أن تكون كل عملية مدمجة، حيث سيتم تخصيص التمويل الخاص بها ككل، لاسيما من ناحية التهيئة والربط بمختلف الشبكات وإنجاز المرافق الضرورية وضمان النقل الحضري بها.

وأكد على تخصيص المساحات الخضراء اللازمة لأن ترتقي لمصاف المدن المستدامة، بمساهمة المتعاملين الاقتصاديين وإشراكهم في عمليات الإنجاز لاسيما تحرير السوق العقارية بها.

وقرر الوزير الأول التكفل بجميع الانشغالات المرفوعة والموافقة على المقترحات المقدمة، على أن يتم تجسيدها وفقا لرؤية مستقبلية تتماشى والمعايير المعمول بها في المدن الجديدة، لا سيما في مجالات الحوكمة واستعمال التكنولوجيات الحديثة والحلول الذكية، وكذا الطاقات المتجددة، كونها واجهة الجزائر الجديدة في مجال رفاهية مواطنينا وجاذبية أقاليمنا.

كما تم تنصيب مجلس تقني ما بين القطاعات تشرف عليه وزارة الداخلية، من خلال المديرية العامة لتهيئة الإقليم وجاذبيته، والمركز الوطني للدراسات والتحاليل الخاصة بالسكان والتنمية والوكالة الوطنية لتهيئة الإقليم وجاذبيته.

ويأتي هذا لتقديم الدعم في مجال التسيير والحوكمة للمؤسسات المسيرة للمدن الجديدة والأقطاب الحضرية.

وأمر الوزير الأول بتنصيب شباك موحد على مستوى هيئات تسيير المدن الجديدة والأقطاب الحضرية، يضم مصالح أملاك الدولة والمسح العقاري والتعمير والحفظ العقاري، وهذا من أجل استكمال إجراءات إعداد كل العقود والأعمال العقارية.

وأمر بدوي بتعميق الدراسة الاستشرافية الخاصة بالمدن الجديدة والأقطاب الحضرية الموكلة للمركز الوطني للدراسات والتحاليل الخاصة بالسكان والتنمية والوكالة الوطنية لتهيئة الإقليم وجاذبيته.

ويتم هذا من خلال مقاربة تشاركية ووفقا لنظرة علمية تنطلق من الواقع يكون لساكنة هذه المدن لاسيما سيدي عبد الله وعلي منجلي والمنيعة وغيرها الدور الهام في تحديد الأولويات، وبإشراك عالم الجامعة خاصة الطلبة والباحثين في إنجازها

وتقرر خلال الإجتماع أن تكون المدينة الجديدة للمنيعة مدينة ذكية ومستدامة تعمل كلية بالطاقات المتجددة .

 كما شدد الوزير الاول، نور الدين بدوي، خلال ترأسه اجتماع مجلس وزاري مشترك، على ضرورة أن يتماشى نموذج انجاز المدن الجديدة والأقطاب الحضرية والأولويات التنموية التي رسمتها الحكومة، لاسيما استعمال الطاقات المتجددة.

ودعا إلى إشراك محافظة الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية، التي تم تنصيبها وتنصيب محافظها الوطني، في ذلك.

كما كلف بدوي الرئيس المدير العام لشركة سونلغاز، بالعمل على تكييف مخطط تطوير الشركة بما يتماشى والاستراتيجية الوطنية لاستعمال الطاقات المتجددة، التي تقرر استعمالها حصريا في كل العمليات الجديدة لإنجاز مشاريع وتجهيزات عمومية على مستوى الجنوب والهضاب العليا.

ويأتي هذا بالنظر لما تحوزه بلادنا من قدرات هائلة في هذا المجال، والبحث على تجسيد شراكات مع مؤسسات وطنية وأجنبية ذات خبرة من أجل استغلال هذا المورد المتجدد لفائدة التنمية المستدامة، وجعل بلادنا رائدة في الاقتصاد الأخضر.

وأمر بدوي باسترجاع الطابع التكنولوجي للمدينة الجديدة لسيدي عبد الله، والعمل على تجسيد باقي المشاريع وفقا لهذه الوجهة، التي تجعل منها حظيرة تكنولوجية خدمة للتنمية وحاضنة للمشاريع المبتكرة.

وحسب بيان مصالح الوزير الأول، سيتم تخصيص اجتماع مجلس وزاري مشترك لدراسة مشروع المدينة الجديدة لحاسي مسعود، بالنظر الى طابعها الخاص.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  4. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  5. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  6. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  7. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة

  8. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!

  9. بعد أسابيع من الغلاء .. مهنيون يؤكدون تراجع أسعار البطاطا بأسواق الجملة

  10. رسميا .. التصويت في مجلس الأمن على مشروع قرار الجزائر مساء اليوم