بن باحمد: إنتاج 96 مليون جرعة من لقاح"كورونافاك" سنويا من طرف صيدال

كشف وزير الصناعة الصيدلانية،عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد، أن مجمع صيدال يعترم إنتاج 96 مليون جرعة سنويا من لقاح"كورونافاك" المضاد لكوفيد-19. 

وقال بن باحمد أمام أعضاء لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل والتكوين المهني للمجلس الشعبي الوطني أمس: "يعتزم مجمع صيدال إنتاج 96 مليون جرعة سنويا من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد"، مضيفا ايضا أن هذا المجمع الوطني يعتزم كذلك "تعديل الكمية المنتجة من هذا اللقاح حسب تطور الحاجيات الوطنية وكذا من أجل التوجه نحو التصدير إلى البلدان الإفريقية"،  وقال أيضا أن الوزارة تعمل رفقة الشريك الصيني حاليا على التحضير لعملية التصديق من طرف المنظمة العالمية للصحة تحسبا لتصديره، كما أفضت المحادثات الأخيرة إلى إمكانية تعديل الاتفاق بين صيدال وسينوفاك إذا تم تطوير نوع جديد من اللقاح في حالة ظهور متحور جديد من الفيروس، وأوضح الوزير أن إنتاج ذات اللقاح محليا "سيسمح باقتصاد 60 بالمائة من قيمته عن الاستيراد".

وفيما يخص الإجراءات المتخذة والانجازات المحققة على المستوى الوطني للتصدي لجائحة كورونا، أشار  بن باحمد إلى أن إنتاج مادة الأكسجين كان قبل بداية الأزمة الصحية، بمعدل "140 ألف لتر يوميا"، وأصبح الآن يمثل "555 ألف لتر يوميا".

واعتبر الوزير أن منتوج الاكسجين محليا "سيصل إلى أكثر من مليون و76 ألف لتر يوميا في آفاق جوان 2022".

وفي موضوع آخر، ذكر بن باحمد أنه "تم تخفيض فاتورة استيراد الادوية في 2021 ب800 مليون دولار مقارنة بسنة 2019، ورفع الانتاج الوطني للادوية بقيمة 1 مليار دولار خلال نفس الفترة", وانه "تم مؤخرا إقناع اهم المخابر الأجنبية المنتجة للانسلين و الموردة للجزائر بخفض أسعارها بـ 20 بالمائة،مما سيسمح باقتصاد 10 ملايير دينار سنويا".

وأضاف أنه منذ تنصيب اللجنة الاقتصادية القطاعية المشتركة في شهر جانفي  2021 "تمت مراجعة سعر 1.654 دواء، وتسجيل لاول مرة 38 دواء بيو علاجي مماثل و 16 دواء جنيس و 83 دواء منتج محليا ما يشكل استبدال مباشر للاستيراد"، معتبرا أن هذا "سيسمح بإقتصاد 30 بالمائة من قيمتها على الاقل".

وعن السياسة الصيدلانية التنظيمية الجديدة المندرجة في إصلاح قطاع الصناعة الصيدلانية، أوضح بن باحمد أنه "تم اعداد 20 مرسوم تنفيذي و39 قرار وزاري، نشر منها 12 مرسوم تنفيذي و28 قرار وزاري والبقية قيد الدراسة أو النشر على مستوى الأمانة العامة للحكومة".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. ريـــاح قوية وزوابع رمليــة على هذه الولايــات

  2. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  3. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  4. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  5. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  6. الولايات المتحدة توافق على سحب قواتها من النيجر

  7. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  8. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  9. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة

  10. الجزائر تُقدم ملف الزليج لإدراجه لدى اليونسكو