بتكليف من بوتفليقة .. بدوي رفقة وفد وزاري يشرف على تدشين مركب غازي ضخم

وزير الداخلية وصفه بـ "الانجاز الوطني الجديد"

تم هذا الثلاثاء بولاية أدرار تدشين مركب الغاز لحقل تيميمون الواقع بحاسي بارودة والذي تم انجازه بالشراكة بين  سوناطراك وطوطال الفرنسية وسبسة الاسبانية.

وبتكليف من رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، أشرف على تدشين هذه المنشأة الغازية وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، نور الدين بدوي، بحضور وزير الطاقة، مصطفى قيتوني، ووزير الاشغال العمومية والنقل، عبد الغني زعلان، والرئيس المدير العام لمؤسسة سوناطراك، عبد المومن  ولد قدور، وكذا ممثلين عن شركتي طوطال وسبسة.

وبالمناسبة أكد بدوي أن هذا المركب يعد "انجازا وطنيا جديدا يترجم  الرؤية الإستراتيجية المتميزة لرئيس الجمهورية التي ترمي إلى دعم قدرات بلادنا  من الطاقات التقليدية والسماح لولايات الجنوب باستغلال أمثل لإمكانياتها".

كما أوضح أن المخطط الطاقوي "متكامل وشامل وقائم على إستراتيجية محكمة في كل مناطق الوطن بما في ذلك المياه الإقليمية".

و بدوره، اعتبر وزير الطاقة هذا المركب يعد بمثابة "إنجاز كبير سيدعم صناعة  الغاز في الجزائر ودعم الشراكة مع شركاء الجزائر التقليديين في مجال الطاقة".

ونوه وزير الأشغال العمومية والنقل من جانبه بمستوى النمو والحركة  التنموية التي تعرفها مختلف مناطق الوطن، مبرزا ان هذا المركب "استراتيجي وحيوي يعزز الديناميكية الطاقوية والاقتصادية للبلاد".

وفي هذا الصدد، أوضح مدير الشراكة لمجمع سوناطراك، جطو فريد، ان هذا المركب  تم انجازه في مدة 38 شهرا بغلاف مالي يقدر ب800 مليون دولار، يعمل على استخراج  ومعالجة الغاز بطاقة 5 ملايين متر مكعب يوميا.

وقال مشتي بلعيد المدير العام للمجمع الغازي تيميون بحاسي بارودة أن المشروع يعد أحد أهم المشاريع بالولاية ومن شأنه تغطية الطلب الوطني على الغاز ، موضحا أن المشروع يدخل في إطار شراكة بين سوناطراك وسيبسا وتوتال وفق القاعدة 51/49 ، بينما بلغ حجم الاستثمار 1.5 مليار دولار.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  5. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  6. "الفيفا" تثني على تألق بن زية

  7. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان

  8. محكمة مروانة تفتح تحقيقا في قضية وفاة اللاعب نسيم جزار

  9. المنتخب الوطني يكتفي بالتعادل في ثاني مباراة له مع بيتكوفيتش

  10. إنفانتينو يشيد بالتنظيم الجيد لدورة فيفا بالجزائر