يوجه لأصحاب المشاريع الذين هم في حاجة لتمويل .. إطلاق قرض للابتكار "قريبا"

أعلن الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة ياسين المهدي وليد عن إطلاق "قريبا" قرض خاص بالابتكار موجه لأصحاب المشاريع الذين هم في حاجة إلى تمويل.

وكشف الوزير المنتدب أمس من بجاية أن هذا المنتوج البنكي الجديد سيعرض "قريبا" أمام مجلس الحكومة، مشيرا إلى تسجيل هذا القرار ضمن جملة الإجراءات المالية والتنظيمية المعتمدة منذ عام 2021 بهدف وضع "إطار عمل مساعد على الإبداع والابتكار ويساهم بالتالي في دعم الثقافة المقاولاتية"، كما أضاف.

وأكد ياسين المهدي وليد، الذي لم يكشف عن مضمون هذا القرار، عن "أهميته، سيما بضمه إلى صندوق تمويل المؤسسات الناشئة، الذي بإمكانه دعم هاته المؤسسات بمبلغ 20 مليار دج و غيرها من الأجهزة المالية الأخرى المخصصة لنفس الغرض.

كما تطرق الوزير المنتدب، في نفس السياق، إلى التسهيلات المتعلقة بالقروض و الشراكة مع لجنة تنظيم عمليات البورصة و مراقبتها التي تمكن أصحاب المشاريع من الاستفادة من تمويل، و كذا إصدار مرسوم تنظيمي يمكن الخواص من الاستثمار في المؤسسات الناشئة.

كما أشار إلى توفير مزايا أخرى في هذا المجال، سيما تلك المتعلقة بالجباية و التكفل ببعض التكاليف, على غرار تلك الخاصة بالنماذج الأولية أو الملكية الفكرية (براءات الاختراع والعلامات التجارية).

وأكد ياسين المهدي وليد أن كل هذه الآليات تعكس "الجهود المكثفة للسلطات العمومية لدعم المؤسسات الناشئة من خلال منحها فرص متعددة لتجنيد الأموال التي هي بحاجة إليها"، كما قال، داعيا المؤسسات المصرفية إلى عرض أنظمة مكيفة مع المشاريع المقترحة للتمويل.

وقد تحدث الوزير المنتدب مطولا مع عدد من أصحاب المشاريع خلال زيارته لمعرض مخصص للشركات الناشئة وأنشطة القافلة الوطنية "شاب و فكرة" بدار الثقافة لبجاية، أين شجع منظمو هذه المبادرة الشباب على خوض مغامرة الابتكار والعمل الحر.

كما تم أيضا شرح الآليات التنظيمية المسيرة للقطاع و كيفية الاستفادة من القروض و المزايا المتاحة في هذا المجال.Écrire à Leila Kerkoud

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمطار ورياح قوية على هذه الولايات

  2. إطلاق خدمة رقمية جديدة وهامة تتعلق ببطاقة الشفاء

  3. تسهيلات النقل الجوي وإنجاز أطروحة الدكتوراه في الوسط المهني على طاولة الحكومة

  4. مجلس الأمة يفتح باب التوظيف

  5. أمطار رعدية غزيرة على هذه الولايات

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  7. الصحفي والمعلق الرياضي محمد مرزوقي في ذمـــة الله

  8. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  9. غدًا الخميس.. مجلس الأمن يصوّت على عضوية فلسطين

  10. ارتفاع مصابي عرب العرامشة إلى 18 إسرائيليا