أكثر من 20 سدا سيدخل الخدمة آفاق 2030

الاحتياجات الوطنية من المياه ستقدر بـ4.3 مليار متر مكعب بحلول عام 2030

البلاد.نت    أكد وزير الموارد المائية حسين نسيب بأن الاحتياجات الوطنية  من المياه ستقدر بـ 4.3 مليار متر مكعب بحلول عام  2030، مقابل 3.3 مليار متر مكعب تستهلك في الوقت الحالي .

وخلال استضافته هذا الأحد في برنامج "ضيف التحرير" للقناة الثالثة قال نسيب أنه و بحلول ذلك الوقت ، ستقدر الكثافة السكانية لبلادنا  بحوالي 50 مليون نسمة ، وبالتالي ستكون الحاجة ماسة إلى الاستمرار في بناء السدود والاستثمار في تقنيات تحلية مياه البحر واسترجاع مياه الصرف الصحي.

وفي هذا السياق أوضح وزير الموارد المائية أنه تقرر بناء أزيد من عشرين سدا تكون متوسطة الحجم و مدعمة بتقنيات التحويل من منطقة إلى أخرى سيما نحو الهضاب العليا للإستجابة للطلب المتزايد المحتمل خلال السنوات القادمة .

وبحديثه عن المخطط الوطني للمياه أشار نسيب إلى أخذه في الحسبان  بالأخطار الطبيعية للتمكن من التكيف مع آثار التغير المناخي و الاستجابة  لاحتياجات إستهلاك  الأسرة و الاقتصاد الوطني.

ونظرا للهطول غير المنتظم وغير العادل للأمطار عبر مختلف مناطق الوطن، أوضح نسيب أن خريطة توزيع المياه تراعي مسألة القضاء على العجز المسجل أينما وجد بتكثيف بناء محطات تحلية المياه مشيرا إلى أن المحطات التي تشتغل حاليا تسهم في إنتاج 17 ٪ من الإمدادات الوطنية لمياه الشرب.

 وعاد وزير القطاع إلى التذكير بأن تساقط الأمطار التي شهدتها مختلف ولايات الوطن الأسابيع الأخيرة ساهمت في امتلاء السدود بنسبة 75 بالمئة . 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  4. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  5. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان

  10. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد