نحو إقامة "توأمة" بين جامع الجزائر ومسجد باريس

قال وزير الشؤون الدينية والأوقاف يوسف بلمهدي اليوم الجمعة ، إنّه يجري التفكير في إقامة توأمة بين جامع الجزائر ومسجد باريس الكبير في فرنسا ، في إطار "رؤية لتعاون مستقبلي مشترك"، ومن أجل تقديم أفضل تكوين ممكن للطلبة و الأئمة.

 بلمهدي كشف في حوار مع وكالة الأنباء الجزائرية أنّ مصالح وزارته تدرس "إقامة توأمة بين جامع الجزائر بعد استلامه، و مسجد باريس الكبير ، لوضع أسس رؤية مشتركة لتكوين الأئمة والطلبة على حدّ سواء ، و بشكل يلائم مرجعيتنا الدينية الوطنية''.

وأوضح الوزير أنّ "جامع الجزائر سيتضمّن معهدا عاليا للدراسات الشرعية ، سيكون واجهة للتكوين المتخصّص"، وقال إنّ الوزارة تعوّل على هذه المشروع بعد الاستلام النهائي للجامع ، من أجل "رفع المستوى التكويني في هذا المجال".

وأضاف بلمهدي يقول إنه "تباحث في لقائه الأخير مع عميد مسجد باريس شمس الدين حفيز، لدى زيارة هذا الأخير للجزائر حول موضوع تبادل الخبرات والرؤى بالنسبة لتكوين الطلبة والأئمة "، مشيرا إلى أنّ "البرنامج التكويني المعتمد بمعهد عبد الحميد ابن باديس التابع لمسجد باريس ، قد وُضِع من قبل أئمة جزائريين منتدبين بفرنسا من قبل دائرته الوزارية".

وسيسمح التعاون بين جامع الجزائر ومسجد باريس "بتبادل الخبرات فيما يتعلّق بمحاربة التطرف والمغالاة والعنف والراديكالية ، وهو ما قطعت فيه الجزائر أشواطا كبيرة"، يضيف الوزير.

أمّا عن تاريخ عقد اتفاق التوأمة مع مسجد باريس ، أكّد الوزير أن ذلك سيبقى مرتبطا بتحسُّن الوضع الوبائي في البلدين ، حيث سيتمّ بموجب الاتفاق "مدّ جسور القوافل العلمية التي تتّجه إلى العاصمة الفرنسية لتقديم محاضرات في المعاهد والمساجد التي يشرف عليها هذا الصرح الديني".

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار غزيــرة ورياح قوية على هذه الولايات

  2. بنك السلام: دفعة أولى بـ 10 % لإقتناء سيّارات " فيات الجزائر " بالتقسيط

  3. اتصالات الجزائر ترفع سرعة تدفق الانترنت لفائدة زبائنها خلال هذه المدة

  4. تعليمات جديدة بخصوص موقع حوش الريح

  5. نجمة بوليود تثير الجدل حول ارتباطها بكريم بنزيما

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33797 شهيد

  7. إحتياطات زنك منجم " تالا حمزة" تضع الجزائر في المرتبة الثالثة عالميًا

  8. إليك أطعمة ومشروبات تريحك من نوبات القولون العصبي

  9. 3 أشهر.. وزارة الحج السعودية تحدد صلاحية تأشيرة العمرة

  10. وهران: الإطاحة بشبكة إجرامية سببت خسائر مالية بـ 9 ملايير سنتيم لشركة عمومية