بن زيان : "الجامعات الجزائرية تستقبل 1300 طالب عربي سنويا "

التفكير في إطلاق ندوة عربية للجامعات المرموقة المصنفة في المراتب العليا دوليا

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، أن الجامعة الجزائرية تستقبل نحو 1300 طالبا سنويا من مختلف البلدان العربية في إطار المنح الدراسية، وقال أن الجزائر تعمل من أجل إستحداث فضاء عربي لتبادل الممارسات الحسنة من خلال التفكير في إطلاق ندوة عربية للجامعات المرموقة المصنفة في المراتب العليا دوليا.  

وأكد بن زيان في كلمة له خلال انطلاق أشغال المؤتمر الـ18 لوزراء التعليم العالي في الوطن العربي، أن المنح الدراسية الجامعية التي تقدمها الجزائر للبلدان العربية تدخل في إطار الاتفاقيات والمذكرات الموقعة في مختلف التخصصات ومختلف الأطوار.

وأوضح الوزير أن الجزائر اعتمدت نهجا جديدا لتحقيق التنمية الشاملة التي أقرتها هيئة الأمم المتحدة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، قائلا: " نهدف إلى تعزيز القدرات في مختلف الرتب العلمية من خلال 111 مؤسسة جامعية ما بين مدارس عليا ومعاهد مع استحداث مدرستي  الرياضيات والذكاء الاصطناعي".

وأضاف:"إن التطورات التي يعرفها العالم فرضت علينا إعادة بناء المناهج ومراجعة خارطة التكوين العالي وفرضت الأزمة الصحية علينا مواصلة الإصلاح في العلوم الطبية والتي باشرنا فيه منذ 2017 باختراع تكوين نوعي للمورد البشري في المجال الطبي مع اعتماد بروتوكول صحي خلال الفترة من خلال التعليم عن بعد”.

وأشار بن زيان إلى أن الجزائر عملت على تكييف الحوكمة الجامعية من خلال تزويد المؤسسات الجامعية بمختلف المخابر في مختلف المجالات، مؤكدا على انفتاح الجامعة اقتصاديا من أجل تعزيز تشغيل خريجي الجامعات وتفعيل العلاقة بين الجامعة والمؤسسة.

كما أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأهمية التي توليها الدولة لمجال التطوير والابتكار، قائلا:" لقد خصصنا ميزانيات كبيرة للبحث العلمي وعكفنا على إنشاء حاضنات للابتكار وتطوير الثقافة المقاولاتية ومرافقة الخريجين".

وقال أن القطاع يسعى لتحقيق الإستقلالية الجامعية وتعزيز قدراتها على انشاء مؤسسات تجارية فرعية خاصة بها، وأضاف، أن إستقلالية الجامعات ستكون ضمن مشروع المؤسسة الجامعية قادرة على إيجاد حلول لتسويق منتوجاتها العلمية والبحثية بإشراك مختلف فاعليها.

وأوضح في ذات السياق، أن الجزائر تعمل من أجل إستحداث فضاء عربي لتبادل الممارسات الحسنة من خلال التفكير في إطلاق ندوة عربية للجامعات المرموقة المصنفة في المراتب العليا دوليا. بما يمكن من وضع آليات ومعايير مشتركة للتنافس العلمي والبحثي بين المؤسسات الجامعية العربية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  6. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  7. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  8. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات