البروفسور بلحاج يدعو لاعتماد مخطط صحى خاص خلال الدخول الاجتماعي ويحذر من التراخي

رافع على العنصر البشري كأولوية لضمان إصلاح جذري للمنظومة الصحية

 شدد البروفسور رشيد بلحاج مدير الأنشطة الطبية و شبه الطبية بمستشفى مصطفى باشا الجامعي و رئيس النقابة الوطنية للأساتذة و للباحثين الجامعيين بمناسبة الدخول الإجتماعي أنه يجب اعتماد مخطط خاص لحماية المواطنين باحترام الإجراءات الوقاية و تشديد الرقابة لتفادي التراخي مشيدا بجهود الدولة في التصدي لجائحة كوفيد19 مؤكدا ان الوضعية الوبائية حاليا في أريحية تامة يجب استغلالها للتلقيح.

ودعا إلى الإهتمام بالعنصر البشري كأولوية لضمان إصلاح جذري للمنظومة الصحية وهذا من اجل إنجاح السياسيات المسطرة قائلا " يجب اشراك المختصين ومهنيي القطاع خلال الجلسات الوطنية للصحة لطرح انشغالاتهم و ايجاد الحلول الكفيلة بتحسين أوضاعهم المهنية.

وأكد المتحدث خلال نزوله ضيفا على القناة الإذاعية الأولى ان أولويتنا إيجاد ميكنزمات للمرور إلى نمط تسيير ذاتي للمستشفيات وكذا نمط تسيير يحفز الجيل الجديد من مهنيي الصحة على العمل في الجزائر و تحسين المنظومة مستقبلا.

وفي سياق متصل دعا البروفيسور إلى مراجعة السياسة الإجتماعية المتمثلة في مقاربة مجانية العلاج التي من شأنها خفض العبيء و الضغط على القطاع العام، مضيفا " اقترحنا كنقابة اللجوء تدريجيا إلى القطاع الخاص، وكان لنا نموذجا في المستشفى الجامعي بوهران كان التسيير ذاتيا و المواطن يدفع لكن مع الأسف لم تنجح التجربة، وفي هذا الإطار أشير إلى دور الهام الذي يجب ان تلعبه صناديق الضمان الإجتماعي بتحسيس المواطنين أن كل من يدفع ضرائبه له الحق في العلاج ".

وفي تقييمه لحملة التلقيح التي أطلقتها وزارة الصحة تأسف لعزوف المواطنين على العملية، مشيرا إلى أن مستشفى باشا بصدد اطلاق مبادرة للتنقل إلى الأشخاص المسنين و ذوي الاحتياجات الخاصة بهدف تسهيل العملية عليهم .

وفي سياق آخر، أكد المتحدث ذاته أن انخفاض عدد الإصابات راجع إلى عدة معطيات من بينها التلقيح الذي يلعب دورا هاما، إضافة إلى عوامل أخرى ابرزها احترام قواعد التباعد الجسدي و ارتداء القناع الواقي.

و اضاف انه حسب المعطيات و الدراسات العالمية التي أصبحت تعطي أهمية قصوى لمتابعة تطورات الفيروسات أثبتت أن المتحور دالتا يعتبر الأكثر فتكا و خطرا و لهذا يوضح الدكتور بلحاج "نستنتج أن قوة الفيروس بدأت تتلاشى وبالتالي سيعود العالم تدريجيا إلى الحياة الطبيعية".

وأوضح المتحدث أن اثار جائحة كورونا ستخلف انعكاسات اجتماعية و نفسية صعبة خلال السنوات المقبلة وهو ماسيؤدي إلى ظهوراصابات جديدة بأمراض مزمنة و انهيارات عصبية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  3. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  4. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  5. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  6. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  7. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة