العاصمة: 6 مشاريع لتربية المائيات لإنتاج حوالي 5000 طن سنويًا

لطفي.ط- كشف مدير الصيد البحري وتربية المائيات لولاية الجزائر شريف قادري، عن تسجيل 6 مشاريع لتربية المائيات بالأقفاص العائمة، على مستوى ميناء كل من بلديتي عين طاية وزرالدة ، وهو ما سيسمح - حسب تقديره- ببلوغ قدرة انتاجية تقدر بـ5000 طن سنويا.

كما ثمن قادري على هامش نزوله ضيفًا على برنامج " ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى هذا الخميس، مخرجات المجلس الوزاري المشترك المنعقد في الـ 16 جوان التي وصفها "بالجريئة جدا" خصوصًا ما تعلق منها بالرفع الفوري لكل ما هو حطام وسفن مهملة على مستوى موانئ الصيد معلنا عن تنصيب مكاتب متنقلة, على مستوى جميع الموانئ, من أجل الإصغاء لتطلعات وانشغالات المهنيين وتدوينها في سجلات بهدف إيصالها للمصالح المعنية بتحسين ظروف الصيادين.

وفي معرض حديثه عن تنفيذ مخرجات المجلس الوزاري المُشترك المُنعقد في الـ16 جوان الفارط، أكد ذات المسؤول تسخير جميع الوسائل اللازمة لإنجاح عملية تطهير الموانيء من السفن المحطمة البالغ عددها أزيد من 400 سفينة على المستوى الوطني، حيث قال قادري بأنّ العملية تجري في ظروف حسنة. وتوقع ضيف الإذاعة الوطنية الإنتهاء من الأشغال في آجال لا تتعدى مدة شهرين، مشيرا إلى العمل المشترك الدؤوب مع وزارة النقل قصد الإستجابة لتطلعات وانشغالات مهني الصيد البحري.

وفي ذات السياق، أشار قادري إلى أن 20 بالمائة من أسطول الصيد الذي يُحصي 5000 وحدة صيد على المستوى الوطني غير مستغل وغير عامل ومعظمه حطام.

تسجيل 70 ألف ناشطا في الملاحة البحرية

وعاد ضيف الإذاعة الوطنية إلى عدد مهني الصيد البحري الناشطين، حيث قدر عددهم بـ 70 ألف ناشطا في الملاحة البحرية على المستوى الوطني. وجدد ذات المسؤول نداءه لهذه الفئة بضرورة إنشاء تعاونيات من أجل هيكلة نشاطهم، مبرزا ضرورة تشجيع المناولة للإنتاج المحلي لمدخلات الإنتاج كصناعة الشباك، الألياف الزجاجية وعتاد الصيد . وفيما يتعلق بمهاجع الصيادين أين يتم تخزين عتادهم وملابسهم، تُجرى حاليا - حسب ذات المتحدث- عملية معاينة النقائص الموجودة على المستوى الوطني, من أجل انجاز مهاجع جديدة تستجيب لمتطلباتهم.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بداية من اليوم.. أمطـار غزيرة على هذه الولايات

  2. أمطار رعدية ورياح عبر هذه الولايات اليوم

  3. كأس الجزائر.. مواجهات نارية اليوم في الربع النهائي

  4. 6 أطعمة "مقاومة للسرطان" يجب إضافتها لنظامك الغذائي

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33634 شهيد

  6. ريال مدريد "يصدم" والدة مبابي.. والسبب ابنها؟

  7. عمورة على أعتاب الدوري الإنجليزي الممتاز

  8. بسبب التقلبات الجوية.. هذه الطرق مغلقة

  9. مجلس الأمن يفشل في التوافق بشأن عضوية فلسطين

  10. الشركة المالكة للسفينة المحتجزة: 25 فردا من الطاقم يتواصلون مع السلطات لضمان سلامتهم