المفتش العام بوزارة العمل: نسبة البطالة بالجزائر هي في حدود 10.5%

دورة الجزائر الثانية حول العمل ستركز على إعطاء ديناميكية تشغيل الشباب الأفريقي

أوضح المفتش العام للعمل بوزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي أكلي بركاتي أن "اللجنة المختصة في التنمية الاجتماعية والعمل والتشغيل للإتحاد الأفريقي -المجتمعة منذ يوم الاثنين الماضي بالجزائر في دورتها الثانية والتي ستستمر إلى غاية الـ28 أفريل الجاري -هي لجنة فنية من بين 14 لجنة تتكون منها منظمة الإتحاد الأفريقي و هي متخصصة في مجال العمل والتشغيل والحماية الاجتماعية بصفة عامة".

 و أضاف أكلي بركاتي خلال استضافته هذا الأربعاء في برنامج "ضيف الصباح" بالقناة الإذاعية الأولى أن "هذه اللجنة تعقد اجتماعاتها مرة كل سنتين، مشيرا إلى أن الجميع استحسن دورة الجزائر الجارية حاليا و يأملون أن تخرج بتوصيات عملية في صالح أفريقيا و الشباب الأفريقي".

وبخصوص التشغيل و النمو في أفريقيا قال المتحدث ذاته "إن القارة تشهد نسبة نمو معتبرة مقارنة بالقارات الأخرى ، مؤكدا أنه يجب عليها تأطير وتوجيه نسبة نموها و لاسيما في مجال التشغيل نتيجة لامتلاكها خزانا كبيرا من الشباب الذي يعاني من البطالة".

و أشار المفتش العام للعمل إلى أن "دورة الجزائر تخص بدراسة كيفية إعطاء ديناميكية في مجال  تشغيل الشباب ولاسيما خرجي الجامعات مع إيجاد حلول وتوجيه سياسات الدول الأفريقية في هذا المجال، موضحا أن اجتماع هذه الدورة تحضره لجنة من الخبراء و هو مقسم إلى ورشتين الأولى تخص بدراسة العمل و التشغيل و الثانية تهتم بالتنمية الاجتماعية كإدماج وحماية المعوقين ، كما أن أشغال الورشتين تعرض على لجنة الوزراء التي تعقد اجتماعها ابتداء من هذا الخميس، كاشفا أن الافتتاح الرسمي للدورة يكون اليوم ".

وعن مدى تطبيق الجزائر لقرارات الإتحاد الأفريقي في التشغيل و الحماية الاجتماعية،أبرز أكلي بركاتي أن "الجزائر قدمت تجربتها شهر مارس الماضي لمنظمة العمل الدولية وقد اعتبرت رائدة في مجال التشغيل و الحماية الاجتماعية ، كاشفا أن نسبة البطالة بالجزائر هي في حدود 5ر10 % وهو مستوى مقبول مقارنة بنسبة 30 %  المسجلة مطلع سنوات 2000 ، وكان هذا بفضل تفعيل كل الآليات التي استحدثت من أجل خلق مناصب شغل".

كما أشاد بدور الجزائر في مجال الحماية الاجتماعية قائلا إنها" تتميز بأحسن نظام في مجال الضمان الاجتماعي ولها تغطية اجتماعية شاملة حسب المعايير والاتفاقيات الدولية".

وتطرق أكلي بركاتي في الأخير إلى دور مفتشية العمل وعن رقابة كل المؤسسات، كاشفا أنه "في سنة2016 أجريت 254 ألف زيارة تفتيشية غطت أكثر من 3 ملايين عامل ونجم عنها تحرير أكثر من 47 ألف محضر مخالفة التي أحيلت على العدالة بنسبة تقدر بـ 23 %، مؤكدا أن أكثر من 75% من المؤسسات تحترم قانون العمل ".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. موجة حر بعدد من ولايات البلاد هذا الثلاثاء

  2. مبـــابي يفجر قنبلة بخصوص الإنتخابـات الفرنسية!

  3. درجات حرارة قياسية في هذه الولايـــات

  4. تـــراجع أسعـــار النفط

  5. السعودية تحذّر الحجاج من إرتفاع درجات الحرارة بمكة

  6. الهند.. تصادم قطارين يودي بحياة 15 شخصاً على الأقل

  7. ارتفاع حصيلة الشهداء الصحفيين في غزة إلى 151 منذ 7 أكتوبر