الوظيفة العمومية تكشف تفاصيل عمليات الترسيم .. شروط مرنة لمنح الرتب الإدارية واحتساب العطل الاستثنائية

احتساب أجور المدمجين بداية من نوفمبر 2019..

حددت المديرية العامة للوظيفة العمومية التفاصيل الخاصة بإدماج المستفيدين من جهازي الإدماج المهني والاجتماعي لحاملي الشهادات الذين لديهم اقدمية تفوق 8 سنوات.

حيث أكدت أن التكفل المالي بهذه الفئة يتم ابتداء من 1 نوفمبر 2019 بغض النظر عن تاريخ إدماجهم، وبإمكان هؤلاء الاستفادة من النظام التعويضي كاملا على غرار الموظفين والأعوان المتواجدين في عطلة سنوية.

وأكدت أنه لا يمكن احتساب العطلة الاستثنائية التي استفاد منها هؤلاء في إطار تدابير مكافحة كورونا في فترة التربص. كما أكدت المديرية العامة للوظيفة العمومية في مراسلة الى رؤساء مفتشيات الوظيفة العمومية مؤرخة في 14 جانفي 2021 تخص “إدماج المستفيدين من جهازي الإدماج المهني والاجتماعي” ردا على انشغالات مسيري الموارد البشرية للمؤسسات والإدارات العمومية ورؤساء مفتشيات الوظيفة العمومية تم تسجيلها خلال تطبيق المرسوم المتضمن إدماج المستفيدين من جهازي الإدماج المهني والاجتماعي لحاملي الشهادات.

 ويتعلق الأمر بفئة الأعوان الذين يستوفون الى غاية 31 اكتوبر 2019 أقدمية تفوق 8 سنوات والذين يسري إدماجهم في رتب الموظفين أو مناصب شغل الأعوان المتعاقدين ابتداء من 1 نوفمبر 2019، إلا أن قرارات الإدماج الخاصة بهم تم اتخاذها بعنوان سنوات لاحقة.

وفيما يخص تاريخ سريان صرف رواتب المعنين، ذكرت المراسلة أن تاريخ سريان إدماج الأعوان الذين يستوفون الى غاية 31 أكتوبر 2019 اقدمية فعلية تفوق 8 سنوات هو 1 نوفمبر 2019 والتكفل المالي بهذه الفئة يتم ابتداء من 1 نوفمبر 2019 بغض النظر عن تاريخ إدماجهم.

وفيما يخص استفادة المعنيين من النظام التعويضي التي تتم بناء على تقييم الأداء الفردي للعون المدمج، أشارت التعليمة إلى أنه بإمكان الأعوان المذكورين الاستفادة من هذا النظام التعويضي كاملا حسب الشروط والكيفيات المعمول بها بالنسبة للموظفين والأعوان المتواجدين في عطلة سنوية. وفيما يخص كيفية تقدير فترة التربص للمعنيين.

وذكرت التعليمة أنه يتم إدماج الأعوان المشار اليهم حسب الحالة إما بصفة متربصين بالنسبة للذين تم ادماجهم في رتبة موظف او بصفة متعاقد بالنسبة للذين تم إدماجهم في مناصب شغل خاضعة لنظام التعاقد، علما أن المعنيين يخضعون لفترة تربص او الفترة التجريبية المحددة في القانون الأساسي الذي يسير الرتبة أو منصب الإدماج، ويتم ترسيمهم أو تثبيتهم حسب الحالة وفقا للشروط والكيفيات المنصوص عليها في القانون الأساسي.

وأشارت إلى أنه بالنسبة للأعوان المدمجين في الرتب الذين لا تشترط القوانين الأساسية الخاصة بها مزاولة تكوين متخصص او تحضيري للترسيم فيها، يرسم المعنيون في رتبهم عند نهاية التربص وفي حالة التقييم الإيجابي يستفيدون من جميع الحقوق المترتبة عن ذلك بما فيها اعتبار فترة التربص كأقدمية للترقية في الدرجات وفي الرتبة.

وكذا التعيين في منصب عال وهذا ابتداء من تاريخ سريان قرار إدماجهم أي 1 نوفمبر 2019. وبالنسبة للأعوان المدمجين في رتب الموظفين الذين تشترط قوانينها الاساسية مزاولة تكوين متخصص او تحضيري للترسيم فيها، ذكرت المراسلة أنه يتم إدماج المعنيين بصفة متربصين في رتب إدماجهم ولا يرسم المعنيون في رتبهم إلا إذا استوفوا شرط التكوين، ويستفيد المعنيون من من الترسيم في الرتب من جميع الحقوق المترتبة عن ذلك بما فيها اعتماد فترة التربص والتكوين كأقدمية للترقية في الدرجات والرتبة والتعيين في المنصب العالي ابتداء من تاريخ سريان قرار إدماجه في 1 نوفمبر 2019.

وفيما يتعلق بالأعوان المدمجين في مناصب شغل الأعوان المتعاقدين بعقود غير محددة المدة، أشارت المراسلة إلى أنه يتم إخضاع المعنيين لفترة تجريبية مدتها 6 أشهر، وتحسب هذه المدة ابتداء من تاريخ التنصيب الفعلي للمعنيين في مناصب إدماجهم الذي لا يكون سابقا لتاريخ الإمضاء على قرارات او مقررات الإدماج، يثبت العون المتعاقد في منصب عمله بعد استكماله الفترة التجريبية ويستفيد من جميع حقوقه ابتداء من تاريخ سريان قرار الإدماج.

وذكرت مصالح بوشمال أن الأعوان المدمجين في رتب الموظفين يستفيدون في فترة تربصهم من جميع حقوق المتربص وواجباته، كما يستفيد الأعوان المدمجون في مناصب شغل الأعوان المتعاقدين من الحقوق نفسها التي يتمتع بها الاعوان المتعاقدون المثبتون.

وأكدت التعليمة أنه لا يمكن اعتماد فترة العطل الاستثنائية التي استفاد منها المعنيون في إطار تدابير الوقاية من تفشي جائحة كورونا في تقدير فترة التربص للموظفين والفترة التجريبية للأعوان المتعاقدين. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  2. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. تسليم منفذ باتنة للطريق السيار شرق ـ غرب نهاية السنة الجارية كأقصى تقدير

  8. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  9. الجزائر تُسرِّعٌ وتيرة أشغال مشروع الخط السككي "غارا جبيلات - بشار "

  10. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني