انطلاق أشغال انجاز ثلاث محطات لتحلية مياه البحر

تم تحديد تاريخ تسليمها في غضون خمسة إلى 12 شهرا

كشف الرئيس المدير العام للشركة الجزائرية للطاقة، فرع تابع لمجمع "سوناطراك"، عبد النور كيموش، في حديث خص به مجلة "سوناطراك نيوز" أن "انطلاق الأشغال الخاصة بثلاث مشاريع تمت بالفعل"، مؤكدا أنه "تم بذل جميع الجهود وتجنيد الكفاءات بعد التوقيع على اتفاقات بين الشركات العمومية الثلاث بخصوص انجاز محطات التحلية".

وللإشارة فقد التزمت الشركة الجزائرية للطاقة (AEC) والشركة الوطنية للهندسة المدنية والبناء (ENGCB) المكلفتين رفقة مؤسسة كوسيدار بإنجاز ثلاث محطات لتحلية مياه البحر من أجل تزويد العاصمة بمضاعفة الجهود من أجل المساهمة في تجسيد هذا البرنامج الاستعجالي الذي بادرت به السلطات العمومية.

وفي هذا الإطار، أوضح  كيموش أن شركته التي تم اختيارها للإشراف على البرنامج الاستعجالي "مياه 2021" قد "كرست كل خبرتها في مجال التسيير لاسيما التسيير التعاقدي بهدف انجاز هذا البرنامج".

وقد تجسد ذلك، حسب قوله، بعدة أعمال أنجزتها مؤسسته والمتمثلة في إعداد وإرسال عقود مشروع لمؤسسات "كوسيدار" والشركة الوطنية للهندسة المدنية والبناء للتوقيع عليها وإعداد الملفات التي طالب بها البنك من أجل تمويل المشاريع والشروع أيضا في اتصالات مع الهيئة الوطنية لرقابة بناء الري التقنية من أجل مراقبة ومتابعة انجاز البناء.

وفي إطار هذه المشاريع، تم أيضا إبرام العقود مع المخابر ومكاتب الدراسات وتعيين شار للمياه الشروب حسب المسؤول نفسه، موضحا أنه تم أيضا عقد اجتماعات تنسيقية مع كل من الشركة الجزائرية للطاقة والشركة الوطنية للهندسة المدنية والبناء وكوسيدار قنوات يومي 24 و 25 أوت 2021.

وإذ أشار أن "الأشغال تتقدم بموجب مخطط تقديري للمشروع المحدد" أكد كيموش أن "جميع الدراسات المتعلقة بالمشاريع الأولية تم إطلاقها قصد السماح للمكلفين بالإنجاز بوضع التصاميم الخاصة بالمصانع والمتمثلة في الدراسات الطوبوغرافية والجيو-تقنية والبحرية".

وعليه تم في هذا الصدد، إطلاق أشغال تسوية الأرضية بموقع المرسى فيما تم الشروع بالنسبة لموقعي الباخرة المحطمة وقورصو في التخلص من الركام والحصى التي خلفتها المحطات السابقة يقول كيموش، الذي أفاد بالانتهاء من وضع وحدات تضم مكاتب إدارية على مستوى المواقع الثلاثة.

من جهته، أوضح الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للهندسة المدنية والبناء، عبد الغني بن جبة لنفس المجلة أنه لإنجاز محطة قورصو حسب المعايير والمقاييس المطلوبة فقد سخرت مؤسسته "كل الوسائل البشرية والمادية الضرورية وخبرتها للجعل منها وسيلة فعالة لخدمة تثمين الآداة الوطنية".

وتعتزم هذه الشركة أيضا انجاز هذه المحطة من خلال الاعتماد على خبرتها المكتسبة في اطار نشاطاتها على مستوى مجمع "سوناطراك" وبالتنسيق الوثيق مع جامعة العلوم و التكنولوجيا لباب الزوار و مختلف مخابرها مما سيسمح بإدراج البحث العلمي في تطوير الشركة حسب قوله مضيفا أن "المهندسين و خبراء مصلحة معالجة المياه على مستوى مديرية  التسيير و التمويل مجندون تماما لإنجاز هذه المحطة حسب دفتر الأعباء".

و لدى تذكيره بأن ENGCB قد أدرجت منذ أكثر من ثلاث سنوات ضمن نشاطاتها، مجال معالجة المياه من خلال ضمان دراسة و انجاز محطة لتحلية المياه المستعملة على مستوى قاعدة حياة تابعة لمجمع سوناطراك " ايرارا" بحاسي مسعود، صرح بن جبة أن مؤسسته استثمرت في مجال معالجة مياه البحر مع  شركة AEC.

وبهدف تطوير هذا المجال، قامت مؤسسته بإنشاء دائرة متخصصة في معالجة المياه على مستوى مديرية "Engineering & Procurement" لاسيما بعد تجربتها الناجحة في انجاز محطة تحلية المياه بحاسي مسعود التي سمحت لشركة "ENGCB" بجلب مهندسين و خبراء جزائريين ذوي كفاءة عالية يتمتعون بخبرة في مجال الري" حسب قوله.

يذكر أن البرنامج الاستعجالي لتزويد العاصمة بالمياه الشروب يرتكز على انجاز محطات على مستوى الباخرة المحطمة ' وحدة بطاقة 10000 متر مكعب يوميا) و التي من المقرر تسليمها في آجال لا تتعدى 5 أشهر و محطة المرسى "وحدة بطاقة 60000 متر مكعب يوميا) تقدر آجال تسليمها ب 9 أشهر و أخيرا محطة قورصو ( بطاقة 80000 متر مكعب يوميا) يرتقب تسليمها في غضون 12 شهر. وقد جرى حفل التوقيع على وثائق الالتزام بإنجاز هذه المشاريع لتزويد منطقة الجزائر شرق يوم 29 جويليـة الماضي.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. هذه القنوات الناقلة للقاء الجزائر ولبنان

  2. هذا ما قاله بن بوزيد حول إمكانية الرجوع إلى الغلق الكلي

  3. نشرية خاصة: تساقط أمطار غزيرة على 16 ولاية

  4. هبوب رياح قوية على هذه الولايات

  5. ثلوج في 13 ولاية

  6. فيديو..شاهد الهدف "الخرافي" للمنتخب المصري في شباك السودان

  7. (بالفيديو) رياض محرز يكشف أسرارً عن لقائه الأول مع زيدان !

  8. توضيح من الدرك الوطني حول سرقة السيارات في الطريق السيار

  9. المنتخب الجزائري يتأهل لربع نهائي كأس العرب

  10. المغرب متورط في قضية تجسس جديدة في مجلس الديانة الإسلامية