بتكليف من رئيس الجمهورية..عطاف يحل بالمنامة للمشاركة في أعمال القمة العربية 33

بتكليف من رئيس الجمهورية، حلَّ وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، مساء اليوم بالمنامة، للمشاركة في الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة العربية في دورتها العادية الثالثة والثلاثين التي ستحتضنها مملكة البحرين الشقيقة يوم 16 ماي الجاري.

ويتمحور برنامج الاجتماع الوزاري حول تحضير مشاريع القرارات المتعلقة بالمواضيع التي ستطرح على جدول أعمال القمة، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، إلى جانب مواضيع ذات الصلة بالأمن القومي العربي وبالعمل العربي المشترك في مختلف أبعاده السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وعلى هامش أشغال الاجتماع الوزاري، ينتظر أن يعقد الوزير أحمد عطاف لقاءات ثنائية مع العديد من نظرائه وزراء خارجية الدول العربية الشقيقة.

 وكان الوزير عطاف قد اكد على أهمية قمة البحرين باعتبار انها تشكل أبرز وأهم استحقاق إقليمي في ظل الظرف بالغ الحساسية والتأزم والخطورة بالنسبة للأمة العربية بصفة عامة، وبالنسبة للقضية الفلسطينية، على وجه الخصوص والتحديد، حيث تواجه اليوم أصعب وأعسر وأخطر مرحلة في تاريخها، في ظل العدوان الصهيوني المتواصل على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وفي باقي الأراضي الفلسطينية المحتلة، بهدف تصفية القضية الفلسطينية والقضاء على المشروع الوطني اللصيق بها".

وفي اطار الإعداد للقمة العربية بالبحرين، يعقد اليوم مجلس الجامعة العربية بمشاركة الجزائر اجتماعاً على مستوى المندوبين الدائمين، لمناقشة القضايا السياسية للتحضير لاجتماع وزراء الخارجية العرب.

ويتضمن مشروع جدول الأعمال 12 بندا، منها تقرير الأمين العام للجامعة العربية حول العمل العربي الاجتماعي والتنموي المشترك، وخطة الاستجابة الطارئة للتعامل مع التداعيات الاقتصادية والاجتماعية لعدوان الاحتلال الإسرائيلي على دولة فلسطين، إذ تم إدراج هذا البند بناء على مذكرة تقدمت بها دولة فلسطين، كما يتضمن مشروع جدول الأعمال، بندا حول التقدم المحرز في استكمال متطلبات منطقة التجارة العربية الحرة وإقامة الاتحاد العربي الجمركي، والتعاون العربي في مجال تنمية المرأة اقتصاديا، ومقترح الأمن السيبراني العربي، و التكنولوجيا المالية والابتكار والتحول الرقمي.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار غزيرة ورعود عبر هذه الولايات

  2. وفاة الحارس ساركيتش عن 26 عاما بعد نحو أسبوع من اختياره أفضل لاعب في لقاء بلجيكا

  3. رئيس الجمهورية يلتقي رئيسة وزراء إيطاليا بقلعة بورجو إغانسيا

  4. برنامج مباريات السبت في كأس أوروبا 2024

  5. مقتل 8 جنود وضباط احتراقاً بغزة

  6. رئيس الجمهورية يعود إلى أرض الوطن بعد مشاركته في قمة السبع

  7. حرارة تتعدى 49 درجة بهذه الولايات

  8. رئيس الجمهورية يغادر باري الإيطالية عائدا إلى أرض الوطن

  9. اتصالات الجزائر تضمن استمرارية خدماتها خلال ثاني وثالث أيام عيد الأضحى

  10. وزارة البيئة تدعو للتبليغ عن تراكم النفايات عبر التطبيق نظيف خلال أيام عيد الاضحى