بسبب تداعيات كورونا ..تعليق أنشطة وامتحانات معظم الجامعات

أفاد مدير التكوين والتعليم العاليين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بوعلام سعيداني، عن تعليق النشاط البيداغوجي الحضورين بغالبية المؤسسات والمراكز الجامعية، بسبب وباء كورونا.

وفي تصريحات لوكالة الأنباء الجزائرية، أكد ذات المتحدث، أن  القرار أتى امتثالاً لمخرجات الاجتماع الاستثنائي الأخير الذي منح صلاحية اتخاذ  "قرار غلق الجامعات إلى مسؤولي المؤسسات والمراكز الجامعية، مع مراعاة رزنامة الامتحانات وإمكانية إعادة برمجتها للطلبة".

مبررزا، أن قرار تعليق النشاط البيداغوجي الحضوري يندرج ضمن جملة الإجراءات المتخذة لمسايرة الوضعية الصحية"، مضيفًا أنّه سيتّم الإعلان عن التواريخ الجديدة لامتحانات السداسي الأول، وذلك بحسب خصوصية كل مؤسسة جامعية".

وفي ما يتعلق بمواصلة تلقي الدروس عن بعد، أفاد سعيداني أن هذه العملية التي كانت تخص الوحدات الاستكشافية سيتم تعميمها على الوحدات الأساسية في بعض التخصصات،  مشيرا إلى تسجيل بعض الصعوبات في تطبيق هذا النمط من التعليم، بفعل "ضعف تدفق الأنترنيت وعدم توفر الإمكانيات المادية لبعض الطلبة الجامعيين لتجسيد هذا النمط من التعليم، فضلا عن تسجيل تباين في مستوى تكيف بعض الأساتذة الجامعيين مع هذه التجربة المستحدثة في التعليم العالي بالجزائر".

وإزاء هذا الوضع، أوضح سعيداني أن خلايا المتابعة المتواجدة على مستوى كل مؤسسة جامعية تسهر على "التقييم المستمر للوضعية الوبائية وإعداد تقارير دورية"، مبرزا أن هذه الأخيرة هي "الجهة المسؤولة عن اتخاد قرار العودة من عدمه إلى مقاعد الدارسة وذلك حسب خصوصية كل مؤسسة".

من جانب آخر، قال نفس المسؤول أن المصالح والهياكل الإدارية على مستوى المؤسسات والمراكز الجامعية تواصل نشاطها بصفة عادية لضمان السير الحسن لمجريات السنة الجامعية، مشيرا إلى "إمكانية تقليص الحجم الساعي للدروس المخصصة للسنة الجارية أو في مدة العطلة المقبلة".

وانتهى سعيداني إلى إبداء استيائه حيال الاقبال الضعيف" على عملية التلقيح التي جرى الشروع فيها منذ عدة أشهر، وجدّد دعوة الوصاية لناشطي القطاع إلى أخد اللقاح ضمانًا لسلامة الجميع ومواصلة السنة الجامعية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الإحتلال الإسرائيلي يغلق معبر الملك حسين الحدودي مع الأردن