بلمهدي: "الفتوى عامل استقرار وآلية من آليات تسيير الأزمات"

أبرز وزيـــر الشّؤون الدّينيّة والأوقاف، يوسف بلمهدي، قيمة الفتوى في حياة المجتمع المسلم، مبينا ضرورة تحلي من يتصدر لها بكفاءات أساسية وشروط موضوعية، حسب ما ورد في بيان للوزارة.

وقال بلمهدي عقب مشاركته في فعاليات مؤتمر الإفتاء العالمي السادس بالقاهرة: "الفتوى تعتبر عامل استقرار، وآليــة من آليــات تسيير الأزمات التي تمر بها الشعوب والأمم، باعتبارها تستجيب للمتغيرات الزمانية والمكانية، وتستوعب الوضعيات المختلفة للأفراد والجماعات، وتسترشد برأي الخبراء كما حصل في جائحة كورونا".

كما تحدث الوزير عن تجربة الجزائر في التعامل مع التطورات الرقمية وعلاقتها بالفتوى والفقه، لا سيما التركيز على التجربة الإيجابية التي عرفتها اللجنة الوزارية للفتوى خلال جائحة كورونا، ومساعيها الحثيثة في مرافقة المجتمع الجزائري لتجاوز هذه الأزمة الصحية التي أصابت المجتمع البشري كله.

وأكد بلمهدي أن لجنة الفتوى عالجت 31 قضية بالتنسيق مع مختلف المؤسسات والشركاء حيث تميزت بالتأصيل العلمي والفقهي، خاصة إسهامها في محاربة الجائحة مع اللجنة العلمية المكلفة برصد ومتابعة "كوفيد 19". تجدر الإشارة، إلى مشاركة نحو 85 دولة يمثلها كبار المفتين والوزراء والشخصيات.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمطار ورياح قوية على هذه الولايات

  2. إطلاق خدمة رقمية جديدة وهامة تتعلق ببطاقة الشفاء

  3. تسهيلات النقل الجوي وإنجاز أطروحة الدكتوراه في الوسط المهني على طاولة الحكومة

  4. مجلس الأمة يفتح باب التوظيف

  5. أمطار رعدية غزيرة على هذه الولايات

  6. الصحفي والمعلق الرياضي محمد مرزوقي في ذمـــة الله

  7. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  8. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  9. غدًا الخميس.. مجلس الأمن يصوّت على عضوية فلسطين

  10. ارتفاع مصابي عرب العرامشة إلى 18 إسرائيليا