بن زيان : ضرورة تثمين مخرجات البحث العلمي للوصول إلى تنمية مستدامة

لطفي ط- شدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان، اليوم السبت، على ضرورة توظيف نتائج البحث العلمي للجامعات والمعاهد الجزائرية في تعزيز الأمن الطاقوي للبلاد.

وكشف بن زيان في كلمة ألقاها على هامش اليوم ال 26 للطاقة، أن إستراتيجية قطاعه تقوم على تعزيز الشراكة والتعاون بين مختلف القطاعات الحكومية ذات الصلة، وبين النسيج البحثي، وكذا المتعاملين الإقتصاديين، وحتى المهنيين، من أجل بلورة مواضيع بحث مشتركة وتطويرها, ووضع الطرائق المبتكرة لتوظيف التقنيات الجديدة في مجال الطاقة, بغية تلبية الاحتياجات الوطنية وكذا متطلبات المحيط الاقتصادي والاجتماعي في هذا المجال, قصد مضاعفة الإنتاج, وتطوير عمليات التحويل الصناعي والانتقال الطاقوي.

وأضاف الوزير في معرض حديثه حرص قطاعه على تحقيق مساهمة فعالة لضمان الأمن بأبعاده الثلاث " الطاقوية والغذائية والصحية" للمواطن وذلك عبر ترجمة المخرجات العلمية والبحثية إلى خطة إنعاش تنموي واقتصادي خدمة لليقظة الإستراتيجية الفعالة للبلاد، وكذا تكوين وتوفير القدرات البشرية المؤهلة, وتزويدها بالمهارات التي تمكنها من التحكم في التكنولوجيا, وتحسين الحوكمة وتطوير أساليب العمل لتحقيق إنتاج محلي مستدام.

و لفت الوزير في هذا الشأن إلى أن الجزائر تحوز على إمكانيات كبيرة في جميع انواع الطاقة, الأمر الذي يؤهلها لأن تكون منطقة طاقة جديدة ونظيفة, تربط بين إفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط, باعتبارها دولة محورية في القارة والبحر الأبيض المتوسط.

و عليه, أكد بن زيان بأنّ "الجزائر مطالبة اليوم, أكثر من أي وقت مضى, بحكم ما تمتلكه من إمكانات قوية مادية ومناخية, وموارد مائية و طاقوية, بوضع استراتيجية قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى, لضمان أمنها القومي الطاقوي, على أن يتم تكييف الوضع مع الثورة الاقتصادية العالمية الرابعة الجديدة" .

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  6. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  7. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  8. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!