بن عتو زيان يبحث تعزيز الشراكة في مجال الطاقات المتجددة مع نائبة وزير الخارجية الالمانية

نور الهدى مروش - شدد وزير الإنتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، بن عتو زيان، سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال الطاقات المتجددة مع نائب وزير الخارجية لجمهورية ألمانيا الاتحادية، كاتيا كيول.

أكد الوزيربن عتو ، على هدف الجزائر من الابتعاد تدريجيا على الاعتماد على الموارد الطاقوية التقليدية وهذا بإطلاق مشروع إنشاء محطات للطاقة الشمسية الكهروضوئية بطاقة إجمالية 1000 ميغاواط.

وجاء في بيان للوزارة،  خلال استقباله لنائب وزير الخارجية الألمانية، فقد استعرض الطرفان العلاقات الجزائرية الألمانية في مجال الطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة وأفاق تعزيزها، خاصة الهيدروجين الاخضر، الوقود الحيوي، وازالة الكربون من أنظمة الطاقة.

كما كشف وزير الإنتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، بن عتو زيان. على ضرورة تظافر جهود مختلف الفاعلين لاسيما الإعلاميين. لتشجيع المواطن على استخدام الطاقات المتجددة باعتباره يتمركز في صلب العملية التنموية.

وقال الوزير بن عتو خلال إفتتاح حلقة نقاش جمعت إطارات القطاع وممثلي الصحافة الوطنية، تحت شعار “من أجل إنتقال طاقوي مواطناتي”.أن المواطن يتمركز في صلب العملية التنموية. مضيفا أن هاته العملية تستهدف تحسين معيشة المواطن. خصوصا في الجنوب الكبير، والمناطق الحدودية.

كما أضاف بن عتو، أن الإنتقال الطاقوي الذي هو خيار جوهري في برنامج عمل حكومة. هو إنتقال منظومي كلي وشامل ومتعدد المستويات والجوانب والقطاعات. يستدعي حشد مختلف عناصر المنظومة التشغيلية.

وأضاف كذلك أن الإنتقال الطاقوي هو تحول جوهري ومنهجي في النموذج الوطني لإنتاج واستهلاك الطاقة. وبالتالي فهو تحول هيكلي وممتد فيما بين القطاعات.

وتحول نحو مزيج مرن من الطاقة يكون ذي تماسك منظومي وموثوقية وقبولية إجتماعية ونجاعة إقتصادية، ذو قيمة جديدة مضافة عالية ومستدامة.

كما كشف بن عتو في ذات السياق، إلى أن الوزارة تهدف إلى ضمان تجسيد إنتقال طاقوي آمن وسلس ومربح ومستدام، ومبني على إعطاء مساهمة أكبر للطاقات المتجددة،  ومكيفا بالخصوصيات الوطنية. ”.

وشدّد زيان على أن هذا التحول ينبغي أن يضمن الأمن الطاقوي، والأمن الغذائي، والأمن المائي. معتبرا أن هذه العناصر تعني المواطن بشكل مباشر.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. فتح أبواب التجنيد في صفوف الجيش

  2. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  3. الجزائر على موعد مع ظاهرة فلكية غدا

  4. هذه هي القنوات الناقلة لأولمبياد باريس 2024

  5. طقس الأربعاء.. استمرار موجة الحر عبر 7 ولايات

  6. استمرار موجة الحر على عدة ولايات من الوطن

  7. مذكرة تفاهم بين الجزائر و سلطنة عُمان لتحقيق "إستثمارات كبرى"

  8. تسليم أولى تراخيص تنظيم العمرة لهذا الموسم

  9. الفريق أول السعيد شنقريحة يستقبل قائد القيادة الأمريكية لإفريقيا "الأفريكوم"

  10. رسميا.. "الكاف" تعتمد ملعب حسين آيت أحمد