بيان من الوزارة الأولى حول متحوّر "أوميكرون"..وإمكانية اللجوء إلى "إجبارية التلقيح"

أعلنت الوزارة الأولى مساء اليوم الثلاثاء في بيان ، عن تمديد إجراء رفع الحجر الصحي عن كافة ولايات الوطن ، لمدّة 10 أيام إضافية ، بداية من يوم غد الأربعاء 01 ديسمبر ، مُبدية ، في نفس الوقت ، عدم رضاها عن وتيرة إقبال المواطنين على التلقيح ضد وباء كورونا ، على الرغم من توفّر اللقاحات ، مشيرة إلى أن موجة جديدة لتفشي للوباء قد بدأت بالتفشي في عدّة مناطق من العالم.

وجاء في البيان :"على الرغم من توفُّر اللقاح، إلا أن عمليات التلقيح تتم بوتيرة ضعيفة، في وقت يشهد فيه الوضع الوبائي في العديد من مناطق العالم موجة جديدة من الجائحة، بل وحتى انتعاش مقلق زاده تفاقما ظهور الـمتغير الجديد "أوميكرون" الذي بات اليوم يشكل مصدر قلق كبير للمجتمع العلمي".

وتابع البيان أنّ "اللجنة العلمية لمتابعة تطور جائحة فيروس كورونا والسلطة الصحية، تُوصِيان الـمواطنين بإلحاح ، بضرورة التحلّي بأقصى درجات اليقظة..وتجنّب كل تراخ في الامتثال للتدابير الصحية الـمخصّصة لـمختلف الأنشطة..كما تجّددان دعواتهما للمواطنات والـمواطنين الذين لم يتم تلقيحهم بعد للإقبال بشكل مكثف على حملات التلقيح الـمتواصلة في جميع أنحاء التراب الوطني، بهدف حماية مواطنينا من خطورة آثار هذه الجائحة على الصعيد الصحي والاقتصادي والاجتماعي".

وأضاف:"تُوصِي اللجنة العلمية بإقرار الجواز الصحي للتلقيح كشرط لدخول التراب الوطني ومغادرته، مع العلم أن هذا الإجراء سيتم تنفيذه في الأيام القليلة الـمقبلة فيما يخصّ نقل الـمسافرين عبر الطريق البحري".

"وعقب انقضاء الفترة التي يغطّيها هذا البيان ( 1-10 ديسمبر 2021 )، يمكن أن يؤدي بالسلطات العمومية إلى إقرار تدابير صحية مكيّفة مع تطور الوضع الوبائي، لاسيما فيما يخص إجبارية التلقيح، وتوسيع الجواز الصحي للتلقيح إلى بعض الأنشطة"، يؤكد البيان.

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. موجة برد قوية في هذه الولايات

  2. نشرية خاصة : تساقط ثلوج وأمطار غزيرة على هذه الولايات

  3. بعد إلغاء سحب رخصة السياقة.. كل ما يجب أن تعرفه عن قيمة الغرامات الجزافية.. وهذا هو تصنيف المخالفات

  4. هكذا علق محمد صلاح على إقصاء الخضر المبكر

  5. وزارة التجارة تجمد البيع بالتخفيض "الصولد" !

  6. الوزير الأول يترأس اجتماعا للحكومة

  7. بسبب تداعيات كورونا ..تعليق أنشطة وامتحانات معظم الجامعات

  8. الإتحاد العام للتجار ومنظمة حماية المستهلك يطالبان وزير التجارة بإعادة النظر في هذه القرارات

  9. توقيف بإمرأة حاولت تهريب 4170 قرص مهلوس في حافلة بالمغير

  10. إحباط محاولة إدخال 23 قنطار من المخدرات عبر الحدود مع المغرب