تعميم الغاز المميع عبر جل محطات الوقود

مدير عام شركة نفطال يكشف

الغاز المميع
الغاز المميع

استلام ثلاث محطات جديدة بالطريق السيار شرق غرب 

 

البلاد - ح.ه - كشف المدير العام للمؤسسة الوطنية لتسويق وتوزيع المنتجات البترولية “نفطال”، رشيد نديل، عن تعميم غاز البترول المميع “سيرغاز” عبر 400 محطة وقود موزعة عبر مختلف ولايات الوطن.

وأوضح نمديل على هامش مراسيم استلام هذه المؤسسة الوطنية لمحطات وقود متنقلة بالبليدة من صنع المؤسسة الوطنية للهياكل المعدنية والنحاسية (سي أر ميتال)، أن 720 محطة وقود عبر الوطن تتوفر على غاز البترول المميع، على أن يرتفع هذا العدد قريبا إلى نحو 1100 محطة.

ويندرج هذا الإجراء ـ حسب المسؤول ذاته ـ في إطار سياسة هذه المؤسسة الوطنية الرامية لتشجيع استعمال هذا النوع من الطاقة للتقليل من استهلاك البنزين بهدف تخفيف فاتورة استيراد هذا المنتج الطاقوي. كما تعمل المؤسسة على ايجاد بديل للمازوت الذي يعد “أكبر تحدي” تعمل على تحقيقه، على اعتبار أن حجم الاستهلاك الوطني من مادة المازوت يقدر بعشرة ملايين طن من المازوت سنويا مقابل 3000 طن من البنزين.

من جهة أخرى، كشف المدير العام لمؤسسة نفطال عن استلام ثلاث محطات خدمات جديدة متواجدة بمحاذاة الطريق السيار شرق/ غرب والمتمثلة في محطة تمزقيدة (غرب البليدة) ومحطتين بمفتاح (شرق البليدة).

ومن بين 42 محطة برمج إنجازها بمحاذاة الطريق السيار شرق/غرب لضمان تقديم مختلف الخدمات لمستعملي هذا الطريق، 29 منها تم استلامها في انتظار استلام ثلاثة أخرى خلال الثلاثي الأول من السنة المقبلة، اثنين منها بولاية سكيكدة وواحدة بعنابة.

وينتظر أن يشرع في إنجاز المحطات المتبقية التي واجهت مشاكل تتعلق بتوفر العقار شهر مارس المقبل، على أن تستلم في غضون سنتين كأقصى تقدير. مع العلم أن هذا النوع من محطات الخدمات تتوفر على كامل المرافق التي يحتاجها المسافر على غرار المطاعم والمساحات التجارية وفضاء لراحة العائلات.

للإشارة، فإن عدد محطات الوقود الموزعة عبر مختلف ولايات الوطن تقدر بـ2500 محطة وهو العدد الذي وصفه السيد نديل بـ«القليل” مقارنة مع دول متقدمة تتوفر على 5000 و6000 محطة، رغم أن مساحتها لا تقارن بشساعة الجزائر وهو الأمر الذي سيتم تداركه من خلال محطات الوقود المتنقلة التي ستوجه للولايات الجنوبية خاصة والمناطق النائية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. ظهور حيتان الأوركا في السواحل الجزائرية .. وزارة الصيد البحري توضح!

  2. أمطار رعدية تصل إلى 25 ملم على هذه الولايات

  3. الدفاع الروسية تتهم هذه الدولة في انتشار جدري القردة

  4. رصد أول ظهور للسلطعون الأزرق بسواحل ولاية جيجل

  5. أمطار رعدية تصل إلى 25 ملم على هذه الولايات

  6. رياح قوية وأمواج عالية على هذه السواحل

  7. النفط الجزائري يتصدر خامات "أوبك"

  8. سوناطراك توقع عقدا مع سينوباك الصينية بـ490 مليون دولار

  9. إتحاد العاصمة ينعي رحيل لاعبه السابق الكاميروني "كاكو"

  10. أول تعليق لزدادكة بعد دعوة بلماضي !