درار يحذر "نتوقع وصول "اوميكرون" الى الجزائر

تم تسجيل بعض الحالات لمتحور دالتا في المدارس

حذر المدير العام لمعهد باستور البروفسور فوزي درار، من خطورة السلالة المتحورة "أوميكرون"، الذي له تأثير كبير  خصوصا من حيث سرعة الانتقال، متوقعا وصول "اوميكرون" إلى الجزائر كما وصلت السلالات السابقة، وأشار إلى تأهب السلطات الوصية في مجال التشخيص للتعامل مع المتحورات الطارئة.

وأكد درار، اليوم، لدى نزوله ضيفا على برنامج  "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى أن التلقيح هو السلاح الوحيد لمجابهة أي انتشار لفيروس كورونا سيما في ظل تفشي السلالات المتحورة الجديدة ، موضحا أن ضعف نسبة التلقيح يوفر الجو الملائم لظهور متحورات جديدة كمتحور "أوميكرون" بجنوب أفريقيا الذي يخضع حاليا  للدراسة من طرف العلماء.   

و حذر درار، من خطورة  السلالة المتحورة "أوميكرون"، الذي  له تأثير كبير  خصوصا من حيث سرعة الانتقال ، مشيرا إلى المشكل المتعلق بمدى فاعلية اللقاحات الحالية على هذه السلالة و هو ما ستسفر عنه نتائج الدراسات الجارية من طرف الدول التي شخصت وجود هذا الفيروس على أراضيها.

كما أرجع درار ظهور سلالة "أوميكرون"  وتسجيل الحالات الخطيرة  إلى نسبة التلقيح في إفريقيا الجنوبية التي بلغت 40 بالمائة وهي نسبة ضئيلة جدا لا يمكنها تحقيق المناعة الجماعية ضد الفيروس.   

وفي هذا الإطار جدد درار دعوته  للتلقيح بقوة و بشكل أوسع لتحصين المواطنين و التخفيض من حدة الموجة الرابعة، متوقعا وصول هذا الفيروس إلى الجزائر كما وصلت السلالات السابقة، وأوضح تأهب الجزائر  في مجال التشخيص للتعامل مع المتحورات الطارئة.

وبخصوص دخول الجزائر موجة رابعة رد ضيف الأولى قائلا :" كنت قد صرحت سابقا  بأن الجزائر قد  دخلت في موجة رابعة نظرا لعدد الحالات الإستشفائية منذ أواخر أكتوبر و بداية شهر نوفمبر،  فالمنحنى في تصاعد مستمر حيث تم تسجيل حوالي 2000 حالة استشفائية و هو ما  يدل على بوادر ارتفاع الحالات في الأسابيع المقبلة خصوصا مع تسجيل انخفاض درجات الحرارة  و تجمع الأشخاص في الأماكن المغلقة ".

و بلغة الأرقام أوضح المتحدث ذاته أنه تم تلقيح 11  مليون نسمة ، 25 بالمائة منهم من الفئة المستهدفة،  و هي نسبة ضيئلة جدا بالنظر للجهود التي بذلتها السلطات العليا للبلاد بتوفير الكم الكافي من اللقاحات و الحملات التي نظمت على المستوى الوطني،  فهذه النسبة لا يمكن أن تحمينا من الأعراض الخطيرة في حال وجود موجة رابعة خطيرة.

و عليه دعا درار مجددا إلى استخلاص العبر و الدروس من الموجات السابقة، مستعرضا كرونولوجيا ظهور الموجات الوبائية  لفيروس كورونا في العالم منذ ظهور الفيروس بووهان الصينية نهاية سنة 2019.

و في رده عن سؤال حول  انتشار  المتحورات لدى الأطفال في الجزائر و مدى خطورتها، أكد درار تسجيل بعض الحالات لمتحور دالتا في المدارس.

و في هذا السياق قال درار إن التركيز عن تلقيح الأطفال غير منطقي في هذه المرحلة بحكم أن هذه الفئة ليست معرضة للأعراض الخطيرة أو الوفاة بسبب الفيروس عكس الأشخاص البالغين و ذوي الأمراض المزمنة، "فالأطفال يلعبون دورا كبيرا في نقل العدوى ولهذا يجب تشديد الإجراءات الوقائية".

و فيما يخص لقاح الأنفونزا الموسمية أكد درار اقتناء  الجزائر مليوني جرعة من اللقاحات، تم توزيعها على المستشفيات والصيدليات والعيادات الخاصة  للمباشرة في عملية التلقيح ، مشددا على أهمية هذا اللقاح لاسيما بالنسبة للمصابين بالأمراض المزمنة و النساء الحوامل. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  5. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  6. "الفيفا" تثني على تألق بن زية

  7. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان

  8. محكمة مروانة تفتح تحقيقا في قضية وفاة اللاعب نسيم جزار

  9. المنتخب الوطني يكتفي بالتعادل في ثاني مباراة له مع بيتكوفيتش

  10. إنفانتينو يشيد بالتنظيم الجيد لدورة فيفا بالجزائر