زيتوني: انتهاز بعض الطفيليين لموجة الحر وراء ارتفاع أسعار المكيفات الهوائية

كشف وزير التجارة وترقية الصادرات الطيب زيتوني، عن ضخ 782 ألف مكيف هوائي في السوق الوطنية، مقارنة بـ 400 ألف وحدة في 2022.

وفي رده على سؤال حول ارتفاع أسعار المكيفات الهوائية، استبعد زيتوني أن يكون المشكل في "الوفرة"، وإنما في "انتهاز بعض الطفيليين لموجة الحر التي شهدتها البلاد مؤخرا لرفع الأسعار بصفة عشوائية"، مذكرا أن مصالحه ستتخذ إجراءات ردعية ضد هؤلاء.

إجراءات لتوفير المستلزمات والأدوات المدرسية بأسعار معقولة

أكد وزير التجارة وترقية الصادرات الطيب زيتوني، على اتخاذ عدة إجراءات لتوفير مختلف المستلزمات والأدوات المدرسية بأسعار معقولة، وهذا لضمان الدخول المدرسي المقبل في أحسن الظروف.

وأكد زيتوني على هامش ترؤسه لاجتماع تقييمي جمعه بمنتجي ومستوردي المستلزمات والأدوات المدرسية بمقر الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية "ألجكس"، أن مصالحه "تعمل على توفير المستلزمات والأدوات المدرسية بأسعار معقولة من أجل ضمان دخول مدرسي هادئ ومرن وفي أحسن الظروف".  

وعلى هامش هذا اللقاء الذي يدخل في إطار التحضيرات للدخول المدرسي المقبل، أوضح زيتوني أنه "تم تجنيد 59 متعامل محلي متخصص في إنتاج المستلزمات والأدوات المدرسية على مستوى 17 ولاية، وكذا إحصاء 137 شركة قامت باستيراد هذه المنتجات بقيمة 88.6 مليون دولار في 2023"، مشيرا إلى ارتفاع واردات هذه السلع مقارنة بـ 2022 أين بلغت 51 مليون دولار.

وبخصوص تسويق وترويج هذا المنتجات، كشف زيتوني أنه سيتم, نهاية أوت الجاري، إطلاق 72 معرضا عبر 58 ولاية مخصصة لعرض وبيع المستلزمات والأدوات المدرسية، بالإضافة إلى 3 معارض كبرى جهوية بكل من وهران، الجزائر العاصمة وقسنطينة، مشيرا أن هذه المعارض ستكون "نقاط مرجعية لأسعار المستلزمات المدرسية".

من جهة أخرى، دعا الوزير المنتجين المحليين للمستلزمات والأدوات المدرسية إلى الرفع من نسبة الإنتاج، وأيضا "بعض المستوردين إلى الانخراط في عملية التصنيع المحلي"، بالنظر إلى حجم السوق الوطنية الواعدة وكذا المزايا التي تمنحها الحكومة للاستثمار في هذا المجال.

في الأخير، وبخصوص تنصيب المجلس الوطني الاستشاري لترقية الصادرات أمس الاثنين، من قبل الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان، أكد الوزير أن هذه الهيئة ستكون "فضاء يجمع كافة المصدرين ويمكنهم من مناقشة وطرح انشغالاتهم"، وكذا أداة لتحقيق الأهداف الوطنية المسطرة في مجال الصادرات، خصوصا خارج المحروقات.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعدية ورياح عبر هذه الولايات اليوم

  2. عمورة على أعتاب الدوري الإنجليزي الممتاز

  3. الشركة المالكة للسفينة المحتجزة: 25 فردا من الطاقم يتواصلون مع السلطات لضمان سلامتهم

  4. وفاة أكبر توأمين ملتصقين في العالم

  5. الشرطة الأسترالية تعلن مقتل 5 أشخاص في هجوم على مركز تجاري بسيدني

  6. وسائل إعلام إيرانية: الحرس الثوري يحتجز سفينة تجارية لها علاقة بالكيان الإسرائيلي بالقرب من مضيق هرمز

  7. وفاة 19 شخصا في حوادث المرور خلال أيام العيد

  8. وزير الداخلية التركي: إجلاء نحو 100 شخص بعد حادث تحطم تلفريك في أنطاليا

  9. ارتفاع عدد شهداء غزة إلى 33686 شهيدا

  10. إصابة 16 فلسطينيا عقب العثور على جثة مستوطن برام الله