لويزة حنون :“الأفلان والأرندي أقرا بوجود تزوير يوم الاقتراع”

رفعت تظلما لوزارة الداخلية

لويزة حنون
لويزة حنون

زعيمة العمال تؤيد مقترح لوح حول الحصانة البرلمانية

 

وصفت الأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون ما وقع في الانتخابات التشريعية، بأنه “تزوير جد عنيف”، مؤكدة أن  نسبة المشاركة لم تتعد 20 بالمئة “والمجلس الدستوري تعرض للتغليط”، حسبها. وكشفت حنون عن رفع تقرير مفصل لوزير الداخلية بشأن تجاوزات وقعت في الاقتراع، موضحة أن متصدري قوائمها تعرضوا للابتزاز والتهديد.

وطعنت لويزة حنون في نتائج تشريعيات 4 ماي،  مؤكدة حدوث التزوير باعتراف حزبي السلطة الأرندي والأفالان، حيث أكدت خلال ندوة صحفية امس بمقر حزبها بالحراش حدوث جملة من التجاوزات على مستوى مكاتب الاقتراع والتي جعلت كل من الأفلان والأرندي يقران بوجود تزوير، واصفة هذا الاعتراف بالسابقة الأولى  من نوعها. كما أن حدوث حالات التزوير جعل المجلس الدستوري يستقبل 300 طعن من  الأحزاب المشاركة  والقوائم الحرة، رقم قالت عنه حنون إنه مؤشر خطير في التشريعيات ولم يسبق تسجيله منذ إقرار التعددية الحزبية،  وتحدثت عن “حشو للصناديق الذي كان ظاهرة وطنية ولم يقتصر على ولاية دون غيرها، متسائلة “كيف للمجلس الدستوري تسوية هذا الاشكال وماذا يمكنه القيام به امام هذا الانحراف؟”.

واستدركت تقول إنه وحتى عند إلغاء اصوات في الاجراء سيكون في حالات نادرة، غير أن ما وقع  كان “تزويرا جد عنيف “، معرجة على المشاركة التي قالت إنها لم تتعدى 20 بالمئة والمجلس الدستوري تعرض للتغليط “.  وكشفت حنون أيضا عن تعرض متصدري قوائمها وقياديي ومنتخبي الحزب للابتزاز والتهديد من قبل مرؤوسيهم بالادارة عن طريق التعرض لمناصب شغلهم يوم الاقتراع.

في سياق آخر  حذرت حنون من خطورة البرلمان الجديد، وابدت  توافقها مع طرح وزير العدل حافظ الاختام الطيب لوح الذي دعا إلى مناقشة موضوع الحصانة البرلمانية التي تعفي النواب من المحاسبة، لكنها تحفظت على نقطة اعتبرتها جوهرية ممثلة في “حالات التنافي”، في إشارة منها إلى 79 رجل اعمال الذين انتخبوا لاعتلاء قبة البرلمان، متسائلة عن الامتيازات التي تجعل هؤلاء يسعون إلى ولوج هذا المجلس واعتبرت أن هدف اغلبهم ه وبطاقة النائب التي تعفيهم من إجراءات التصريح بالممتلكات، مقترحة إيجاد آلية لمراقبة ممتلكات هؤلاء وحرمانهم من المقعد في حال اكتشاف كذبهم.

الأكثر قراءة

  1. فتح الأرضية الرقمية للتحويل مابين الولايات للأساتذة والمدراء

  2. طقس الثلاثاء.. موجة حرّ على هذه الولايات

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 38713 شهيد

  4. أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  5. استمرار في ارتفاع درجات الحرارة في هذه الولايات

  6. رقم صادم.. الكشف عن عدد الجرائم في يورو 2024 بألمانيا!

  7. اتفاق جزائري-تونسي لاستغلال القطارات في جانب التجاري والتقني

  8. زفاف شقيقين ينتهي بمأساة في مصر.. وفاة أحدهما وإصابة الآخر

  9. بيان هام من المؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين

  10. سيال تطلق نسخة جديدة لمنصة الدفع الإلكتروني"فاتورتي"