مخطط لمد شبكة ميترو العاصمة على طول 60 كلم بـ58 محطة

كشف اليوم علي أرزقي  الرئيس المدير العام لمؤسسة ميترو الجزائر إن المشاريع الجاري إنجازها  حاليا تهدف إلى توسعة شبكة النقل عبر الميترو بالجزائر العاصمة من خلال رفع عدد المحطات الى 58 محطة وعلى طول 60 كلم.

مشيرا إلى أن الدولة رصدت أغلفة مالية معتبرة لتسريع وتيرة الإنجاز و ضمان التسليم في الآجال المحددة .

وعلى هامش نزوله ضيفا على الإذاعة الوطنية، أوضح  أرزقي بخصوص آلة الحفر الجديدة التي جلبتها مؤسسة كوسيدار ، إنها تستعمل لأول مرة في الجزائر في مثل هذه المشاريع.

مضيفا بأنه متطورة جدا و هي بمثابة مصنع  متكامل بحيث تقوم بعملية حفر النفق وتشييده  في نفس الوقت وهو ما يساعد على التقدم في الأشغال بسرعة وبسواعد وقدرات جزائرية

وكشف ضيف الإذاعة، بأن  تكلفة انجاز الأشغال الفنية والهندسية على مستوى ربط المطار الدولي بشبكة الميترو عبر الحراش تتم وفقا للآجال المحددة ، مشيرا إلى  إن هذه التوسعة تم رصد مبلغ ضخم لانجاز المنشات الفنية و الهندسية بقيمة  93 مليار دينار .

وأفاد على ارزقي بان هناك مرحلة ثانية من  أشغال التوسعة لربط  وادي السمار  بالحراش و تضم 09 محطات و على  طول 5،9 كلم مشيرا إلى ان هذا الخط حيوي جدا خصوصا وأنه يمر عبر أربع بلديات تضم مرافق اجتماعية و اقتصادية حيوية و أقطاب جامعية، وسيسمح  هذا الخط بتوفير خدمات النقل عبر الميترو لأكثر من 400 الف مسافر يوميا .

كما كشف على أرزقي عن وجود  امتداد آخر يجري إنجازه و يربط حي عين النعجة بمدينة براقي المعروفة بكثافة السكان ويمتد على طول أكثر من 4،4 كلم  و يضم 04 محطات.

مضيفا أن  المشروع يوجد في مراحل متقدمة وخصوصا في  مجال أشغال الهندسة المدنية حيث بلغت نسبة الإنجاز أكثر من 78 بالمائة في مرحلته الأولى.

وأضاف  الرئيس المدير العام لمؤسسة ميترو الجزائر بأن هناك مرحلة ثانية لانجاز النظام الكلي لأشغال التوسعة ستنطلق في غضون الأشهر المقبلة، موضحا بأن  بداية عملية  التشغيل ستتم على مرحلتين، الأولى في سنة 2024 و الثانية مع حلول عام 2025.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعدية تتعدى 15 ملم على هذه الولايات

  2. موجة حر قياسية في هذه الولايات

  3. الرئيس تبون يجمع بين الرئيس محمود عباس وإسماعيل هنية في لقاء تاريخي

  4. برنامج المشاركة الجزائرية في عاشر أيام الألعاب المتوسطية

  5. رحلة بحرية مجانية من العاصمة لتيبازة بمناسبة ستينية الإستقلال

  6. تخفيضات في أسعار تذاكر الرحلات الدولية المبرمجة قبل مارس 2023

  7. رئيس الجمهورية يقرر فتح الحدود البرية للسيارات الخاصة والمسافرين مع تونس ابتداء من 15 جويلية

  8. صورة أرشيفية

    حادث مرور أليم يودي بحياة 5 أشخاص بالجلفة

  9. "ديجي سنايك" يصل وهران لإحياء حفل إختتام الألعاب المتوسطية

  10. بطولة إفريقيا لكرة اليد: منافس المنتخب الجزائري لكرة اليد ينسحب