مركب بلارة بجيجل : عائدات بــ 220 مليون دولار لسنة 2022

مركب الحديد والصلب توسيالي : تحقيق عائدات ب 450 مليون دولار خلال النصف الأول من 2022  

قال وزير الصناعة، أحمد زغدار، إن المركبات الصناعية الناشطة في استخراج الحديد والصلب هي أدوات رهان النجاعة والتنمية الاقتصادية للبلاد .

وأكد زغدار اليوم، خلال مداخلته بمناسبة الصالون الدولي للحديد و الصلب و المواد المنجمية، بقصر المعارض الصنوبر البحري، أن صناعة الحديد والصلب تُعتبر من أهم الصناعات الإستراتيجية التي لها دور مهم في تحقيق التنمية الاقتصادية كونها ترتبط ارتباطا وطيدا بالعديد من النشاطات الصناعية.

وكشف أن شعبة الحديد والصلب استطاعت إنتاج 3.5 مليون طن من هذه المادة، أي بنسبة 10.8 في المائة من إنتاج الدول العربية، وتصدير ما يقارب 500.000 طن من الحديد والصلب والخرسانة وأسلاك الآلات والحديد المسطح. و هو ما يحفز على رفع الإنتاج الوطني من الحديد و الصلب، خاصة بعد تصنيف الجزائر ضمن ثالث أكبر منتج عربي للحديد بالإضافة إلى المساعي الحثيثة الرامية إلى عقد اتفاقيات شراكة بناءة من أجل استغلال و تثمين الثروات المنجمية التي تزخر بها الجزائر.

و أشار زغدار إلى مركب الحجار بعنابة الذي يحتل موقعا استراتيجيا ضمن قاعدة الصناعة الثقيلة و رائدا في صناعة الفولاذ ، مضيفاأن المركب ساهم في استحداث شبكة وحدات صناعية عمومية وخاصة، تعتمد على منتجات الحديد في نشاطها الاقتصادي، كما ساهم في انعاش التكوين و البحث في مجال صناعة الحديد و الصلب من خلال استحداث وحدة للبحث على مستوى المركب و ابرام اتفاقيات تعاون في المجال البحثي مع جامعة عنابة و فتح معاهد للتكوين المتخصص في صناعة الفولاذ بالاضافة الى المساهمة بصفة فعالة في التكفل بتمهيين و تكوين المتربصين بقطاع التكوين والتعلييم المهنيين بولاية عنابة.

و أفاد في هذا السياق أن نسبة انتاج المركب تقدر ب 800 ألف طن من المواد الحديدية المسطحة والطويلة و حديد الخرسانة و الانابيب وغيرها.

و أكد الوزير أن المراهنة حاليا على اطلاق الشطر الثاني لمخطط الاستثمار الذي لا يزال عالقا والمتضمن تحديث وتجديد المولدات و وحدة الأكسجين، واقتناء معدات خاصة بسلسلة الإنتاج لتمكين المصنع من استعادة قدراته التنافسية وتجاوز عتبة 1.2 مليون طن من الحديد.

و نوه الوزير بالقدرات الإنتاجية لمركب بلارة لصناعة الحديد والصلب، مضيفا أنه نموذج ناجح للشراكة العربية التي جمعت الجزائر مع الشريك القطري بحيث سجل هو الآخر نسبة انتاج بلغت 250.000 طن من منتجات الحديد، و عائدات  قدرت بــ 220 مليون دولار لسنة 2022، على غرار مركب الحديد والصلب"توسيالي" بولاية وهران، الذي بلغت نسبة صادراته 571 ألف طن من المنتجات الحديدية، بقيمة بلغت عائداتها ب 450 مليون دولار خلال النصف الأول من 2022.

كما نوه الوزير بالثروات الباطنية المعتبرة التي يزخر بها منجم غار جبيلات، المعول عليه باعتباره مشروعا ضخما  لتنمية صناعة الحديد والصلب، وواحداً من أكبر المناجم في العالم، حيث قدرت احتياطانه أكثر من 3 مليار طن، مضيفا ان هذا المنجم  الذي دخل مرحلة الاستغلال بحيث بلغت طاقة انتاجه مابين 2 إلى 3 مليون طن من خام الحديد والتي سترتفع في مراحل قادمة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. موجة حر شديدة اليوم في هذه الولايات

  2. هذا هو سبب الخلل التقني الذي ضرب العالم

  3. موجة حر على هذه الولايات

  4. استمرار ارتفاع درجات الحرارة غدا الأحد

  5. دراسة: مشروب آخر بدل الماء يمنح الترطيب في الطقس الحار

  6. وفاة شخص وإصابة آخر في حادث سقوط بالجزائر العاصمة

  7. خلل تقني عالمي يعطل وسائل إعلام ومستشفيات ومطارات

  8. صحة: تدشين مستشفى ببجاية أكتوبر القادم

  9. العدل الدولية: إسرائيل ملزمة بإنهاء وجودها بأراضي فلسطين المحتلة

  10. “العدل الدولية” تصدر اليوم رأيها بشأن احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية