معهد ستراتفور الأمريكي: الجزائر تتمتع باستقرار سياسي يدفع نحو التركيز على السياسة الخارجية

أبرز معهد ستراتفور الأمريكي، اليوم الأربعاء، أنّ الجزائر تتمتع باستقرار سياسي، يدفع نحو التركيز على قضايا السياسة الخارجية.

وجاء في تقرير للمعهد المذكور المتخصّص في الدراسات الاستراتيجية، أنّ الجزائر خرجت من عزلتها، منوّهًا إلى أنّ اقتصادها وسياستها الخارجية سيؤثران على التغيير.

وجاء في التقرير أنّ الجزائر تبنت استراتيجية جديدة للتواصل الدولي، في وقت تحاول فيه تحديث اقتصادها، وأشار التقرير إلى أنّه منذ بداية عهد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، حاول الأخير إخراج الجزائر من عزلتها في السياسة الخارجية التي تميّزت بها خلال العقد الأول من القرن الحالي والعقد الأخير من القرن العشرين.

وتابع: "في 2022، قامت وزارة الخارجية الجزائرية بعددٍ من التحركات بشكل أكدت جهود مشاركة هذا البلد في شمال أفريقيا وبشكل ناشط في الشؤون العالمية والإقليمية".

وأضاف التقرير أنّ الجزائر تشهد اليوم قدرًا من الاستقرار السياسي، وقوة اقتصادية تعطيها مجالاً للتحرك في المجالات الدولية والإقليمية، فمن الناحية السياسية تعيش الجزائر قدرًا من الاستقرار السياسي، مما سيمنح الحكومة المجال للتركيز على قضايا السياسة الخارجية.

وأشار المصدر إلى تلقى اقتصاد الجزائر دفعة بسبب الموارد العالية من الطاقة عام 2022، وبات الغاز الطبيعي الجزائري مطلوبًا بشدّة بسبب تنويع الدول الأوروبية مصادرها من الطاقة.

ويتوقع التقرير أن تواصل الجزائر جهودها في تحقيق المصالحة بين الفصائل الفلسطينية، وهو ما سيحقق التزامًا جزائريًا رئيسيًا لدعم حركة عدم الانحياز، وهي حركة ما بعد الاستقلال.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الفنانة سمية الخشاب تقاضي رامز جلال.. ما القصة؟