هذه هي القرارات التي اتخذتها سلطة الانتخابات قبل 24 ساعة من انطلاق الحملة الانتخابية للتشريعيات

شرفي يؤكد توقيف أي تجمع لا يحترم اجراءات الوقاية من كورونا

... محمد شرفي
... محمد شرفي

البلاد.نت/ع.ن- أقرت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، إعفاء المترشحات للانتخابات التشريعية المقبلة، من إلزامية وضع صورهن في ورقة التصويت على ان يقدم ممثل القائمة الحزبية أو المستقلة بطلب الإعفاء إلى منسف المندوبية الولائية للسلطة الانتخابية. كما أعادت سلطة شرفي النظر في الأرقام التعريفية بعد الاحتجاج الذي تلقته.

واتخذ محمد شرفي، رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، عدد من الإجراءات، من بينها إمكانية إعفاء المترشحات للانتخابات التشريعية المقبلة من إلزامية وضع صورهن في ورقة التصويت على ان يقدم ممثل القائمة الحزبية أو المستقلة بطلب الإعفاء إلى منسف المندوبية الولائية للسلطة الانتخابية. وهذا قبل منتصف نهار اليوم الأربعاء 19 مايو 2021.

كما ترجع محمد شرفي، عن طريقة اعتماد الأرقام التعريفية للأحزاب السياسية والقوائم المستقلة، وذلك بعد الاحتجاج والملاحظات التي تلقاها، سواء من قبل الأحزاب أو القوائم الحرة، ما دفعه لإقرار "منح رقم تعريفي تسلسلي مستمر للقوائم المستقلة"؛ وفقا لما تم الاتفاق عليه مع ممثلي القوائم الحرة، وبذلك يصبح الرقم الجديد للقوائم المستقلة من 29 الى فوق حسب ترتيب القائمة في الولاية، فمثلا القائمة الأولى في ولاية أدرار التي كانت تحمل رقم 01/01 يصبح رقمها 29. والقائمة الأولى في ولاية البليدة 01/09 يصبح رقم 29 وهكذا دواليك. في حين القائمة 10/09 يصبح رقم 38. وهذا بعد اللغط الكبير الذي احدثته القرعة الأولى التي أشرف عليها شرفي منذ يومين.

ومن جهة أخرى، كشف مصادر من السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، أن محمد شرفي، ترأس أمس الثلاثاء، عبر تقنية التحاضر عن بعد، حضرها الأطباء المشرفون على البرتوكول الصحي عبر مختلف الولايات، حيث شدد محمد شرفي، على ضرورة "الاحترام الصارم" للبرتوكول الصحي "خلال الحملة الانتخابية"، وذلك من خلال "توقيف أي تجمع شعبي لا يحترم اجراءات الوقاية من فيروس كوفيد_١٩ كورونا".

ومن جهة أخرى، ستصدر السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، خلال هذا الأسبوع، النص التطبيقي المتعلق بتحديد كيفيان توفير دعم الدولة للتكفل بنفقات الحملة الانتخابية للشباب. وفي ذات السياق، اجتمع الإثنين الماضي، بمقر السـلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، وكمال بلجود، وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية من أجل وضع المكانيزمات اللازمة لتنفيذ فحوى المرسوم لفائدة الشباب المترشحين الأحرار الأقل من أربعين سنة يوم الاقتراع.

وقد تم في هذا الشـأن تشكيل لجنة مختلطة بين إطارات السلطة المستقلة و وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية و وزارة المالية، ســتتكفل بإعداد النص التطبيقي المتعلق بتحديد كيفيات توفير دعم الدولة للتكفل بنفقات الحملة الانتخابية لشـباب المترشحين الأحرار الأقل من أربعين سنة يوم الاقتراع قبل انطلاق الحملة الانتخابية.

وفي السياق، فقد صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية المرسوم التنفيذي المحدد لكيفيات تكفل الدولة بنفقات الحملة الانتخابية للشباب المترشحين الأحرار الذين تقل أعمارهم عن الأربعين سنة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  2. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. تسليم منفذ باتنة للطريق السيار شرق ـ غرب نهاية السنة الجارية كأقصى تقدير

  8. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  9. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  10. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف