وزير التربية: توسيع تدريس الامازيغية والانجليزية ابتداء من الرابعة ابتدائي العام المقبل

قال وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، أنه سيتم خلال الدخول المدرسي المقبل الرقمنة الكلية لتسيير السكنات الوظيفية التابعة للوزارة كما سيتم توسيع تدريس الأمازيغية وكذا تدريس الانجليزية ابتداء من السنة الرابعة ابتدائي .

وأوضح الوزير اليوم، خلال الاحتفال بيوم العلم المصادق لـ 16 أفريل، إن رقمنة تسيير السكنات الوظفية من شأنه ضمان الشفافية في تسيير هذه الأخيرة.

من جهة اخرى، قال الوزير إن الجزائر تولى أهمية كبيرة للتربية والتعليم، مشيرا إلى أن المنظومة التربوية عرفت تغيرات استراتيجية عميقة منها تغيير نظام تقييمي و تعويضه بنظام حديث، تدريس اللغة الانجليزية عبر كل المستويات التعليمية، تخفيف وزن المحفظة، تجهيز المدارس باللوحات الرقمية و الكتاب الرقمي و تجهيز الاقسام بالكتاب المدرسي، مع تعميم الرقمنة ورفع قيمة الوجبة الغذائية.

و أضاف بلعابد أنه سيتم خلال الموسم الدراسي المقبل 2023 و 2024 ، توسيع تدريس اللغة الامازيغية، مع تدريس الانجليزية ابتداء من السنة الرابعة ابتدائي، وتوسيع استعمال اللوحات الالكترونية إلى مدارس أخرى بالاضافة إلى  تنظيم بكالوريا فنون لأول مرة.

و تسعى الوزارة، حسب الوزير لتكون التربية وسيلة مثلى لتثقيف التلاميذ من ناحية التكنولوجيا، مشددا على أنه يجب على الاجيال ان لا يحيدوا على العلم و التكنولوجيا لأنها الوسيلة الوحيدة للترقية و التطور. 

وأعلن الوزير بان نسبة الأمية في الجزائر بلغت 7,40 بالمائة ، حيث من المقرر القضاء النهائي عليها، في آجالها المحددة وفق برنامج الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. إلى غاية غد الاثنين.. أمطار رعدية غزيرة على هذه الولايات

  2. أمطار غزيــرة ورياح قوية على هذه الولايات

  3. طقس الأحد.. أمطار غزيرة ورياح قوية على هذه الولايات

  4. بنك السلام: دفعة أولى بـ 10 % لإقتناء سيّارات " فيات الجزائر " بالتقسيط

  5. بيـان هام لرئاســة الجمهورية حول منحة البطالة

  6. اتصالات الجزائر ترفع سرعة تدفق الانترنت لفائدة زبائنها خلال هذه المدة

  7. تعليمات جديدة بخصوص موقع حوش الريح

  8. عرض أوّلي من ويست هام لضم عمورة وهذه قيمته

  9. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33797 شهيد

  10. نجمة بوليود تثير الجدل حول ارتباطها بكريم بنزيما