وزير المالية: النظام المدمج لتسيير الميزانية عنصرهام لعصرنة المالية العمومية

أكد وزير المالية، عبد الرحمان راوية، أن مشروع النظام المدمج لتسيير الميزانية (SIGB) عنصر أساسي في برنامج عصرنة المالية العمومية، حسبما أفاد به بيان للوزارة.

وأوضح راوية، الذي ترأس الاجتماع الثاني للجنة المديرة للنظام المدمج لتسيير الميزانية على مستوى دائرته الوزارية أمس، أن هذا المشروع "سيوفر، باعتباره أداة تساعد في صنع القرار، قدرات تدخل غير مسبوقة لصانعي القرار والجهات الفاعلة في الميزانية والمستخدمين في مجال تسيير الميزانية والمحاسبة".

وإذ ذكر أن القانون العضوي لقوانين المالية يشكل "تحولا كبيرا" في مجال التجديد الاقتصادي، أشار الوزير إلى أن مشروع النظام المدمج لتسيير الميزانية، الذي تم تشكيل لجنته المديرة شهر أبريل 2021 ، "يسمح بتوفير إطار عمل سيتم خلاله تجديد جميع الأدوات الخاصة بتسيير الميزانية والمحاسبة".

وأضاف أن "هذا الحل سيسمح لنا بالارتقاء إلى المعايير الدولية في مجال مصداقية الميزانية وشفافيتها"، معربا عن "ارتياحه لمدى تقدم أشغال اللجنة".

ودعا راوية جميع الجهات المعنية إلى "مضاعفة جهودها لتحقيق الأهداف المحددة خلال هذه الفترة التي تتسم بتحديات متعددة فرضها السياق الاقتصادي والصحي".

وثمن  الوزير بـ "الجهود التي تبذلها مختلف الهياكل التابعة لوزارة المالية المشاركة في أشغال تنفيذ هذا الحل وكذا جهود الشركاء في مجال المساعدة التقنية، لدعم تنفيذ هذا المشروع الكبير"، يضيف البيان، وهو ما يؤكد أن المشروع قد دخل "مرحلة حاسمة" تتعلق بتجريبه بشكل نموذجي على خمسة (05) مواقع، وهي وزارات المالية والأشغال العمومية والتربية الوطنية والتعليم العالي والفلاحة.

وأشار البيان إلى أنه تم تنظيم اجتماعات دعم ومرافقة مع جميع لجان الميزانية الوزارية تتعلق بالموافقة على هياكل البرامج واقتراح المهام، إذا لزم الأمر ، وكذا المهام الفرعية لكل وزارة ومؤسسة عمومية، وإعداد الملاحظات بشان إعداد تقرير عن أولويات التخطيط للسنة المالية 2022 على أساس إيضاحي بحت، وإطلاق برنامج تدريبي واسع هدفه تكوين 400 مكون، بحيث سيضمنون في نهاية البرنامج تكوينا واسع النطاق لأكثر من 6000 عون.

وبخصوص التكوين، اعتبرت وزارة المالية أنه "يشكل إحدى الركائز الأساسية التي ستسمح بالتنفيذ الفعال والمناسب لإصلاح الميزانية".

كما أكد الوزير أن "هذا النظام المعلوماتي يغطي احتياجات تسيير الميزانية من حيث البرامج واحتياجات التسيير المحاسبي من حيث النفقات والإيرادات"، موضحا أن ذات النظام سيمكن من "ترشيد عمليات إعداد الميزانية من خلال تطبيق مبادئ إدخال البيانات من قبل صاحب العملية، والإسراع بمعالجة النشاطات المتعلقة بالنفقات وضمان توافق بيانات الآمرين بالصرف والمحاسبين والمراقبين".

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعدية عبر 9 ولايات

  2. أمطار رعديــة بغرب البـــلاد

  3. تعليمات جديدة من بلعريبي حول مشاريع سكنية بالعاصمة

  4. إصابة 18 شخصا في حادث مرور بالجزائر العاصمة

  5. هبوط اضطراري لمروحية رئيس وزراء أرمينيا

  6. رسميا.. إقالة تشافي من تدريب برشلونة

  7. "العدل الدولية" تبت اليوم بشأن إلزام الاحتلال الإسرائيلي بوقف هجوم رفح

  8. البرازيل: سفيرنا لن يعود إلى تل أبيب

  9. مجلس الأمن الدولي يعتمد قرارا لحماية العاملين في المجال الإنساني

  10. جيرو يعتزل دوليا بعد يورو 2024