وهران عاصمة للندوة الـ 10 رفيعة المستوى حول السلم و الأمن في إفريقيا 

خ/ رياض -  تستضيف, وهران عاصمة الغرب الجزائري , اعتبارا من 15 إلى 16 ديسمبر الجاري , أعمال الندوة العاشرة رفيعة المستوى حول السلم والأمن في إفريقيا.

تحت عنوان "دبلوماسية إفريقية فعالة ومتميزة ذات تأثير من أجل استتباب الأمن والاستقرار في القارة", وتستمر على مدار يومين .

وتحتضن الجزائر ذات التظاهرة السياسية الوازنة " وهران 2023 " بصفتها بلدا منظما ومبادرا كل سنة بإقامة هذه الندوة الدولية إضافة إلى عضوية الجزائر في مجلس الأمن من بين الأعضاء الإفريقيين الثلاثة.

وتشهد هذه الندوة مشاركة رفيعة المستوى خاصة على المستوى الوزاري للدول الأعضاء في مجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي، وكذلك الأعضاء الأفارقة الحاليين الجدد والمنتهية عهدتهم في مجلس الأمن للأمم المتحدة، علاوة على خبراء وممثلين سامين لهيئات إفريقية ومنظمة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية.

وكذا جمهورية غانا التعاونية, كممثل عن أمريكا اللاتينية والكاريبي بمجلس الأمن, في إطار الآلية المسماة بالأعضاء الإفريقيين الثلاثة+1 (1+A3).

بالإضافة إلى ممثلي لجنة الاتحاد الإفريقي ومنظمة الأمم المتحدة ومؤسسي وأصدقاء وشركاء الندوة" التي تحتفل هذه السنة بمرور عقد على تأسيسها والذي يصادف استحداث مجموعة الأعضاء الإفريقيين الثلاثة في مجلس الأمن . ويهدف هذا الملتقى المهم إلى تسليط الضوء على ضرورة تعزيز العمل الإفريقي المشترك من خلال تعزيز التنسيق والتعاون بين الأعضاء الأفارقة في مجلس الأمن للأمم المتحدة، وبقية أعضاء الاتحاد الإفريقي من أجل إعلاء وإسماع صوت أفريقيا داخل قبة مجلس الأمن، والدفاع الفعال عن المواقف الإفريقية بشأن قضايا السلم والأمن.

وترمي الجزائر إلى إنجاح الندوة العاشرة التي دأبت على تنظيمها في وهران بعرض خريطة طريق و "رؤية واضحة لأفضل السبل" من أجل تحقيق الهدف المشترك, المتمثل في دبلوماسية إفريقية "فعالة, متميزة, متحدة, وذات تأثير من أجل استتباب الأمن والاستقرار في إفريقيا", بما في ذلك في إطار عملية صنع القرار في مجلس الأمن.

وتمثل هذه الأهداف , أبرز المحاور الرئيسية التي تسعى الجزائر للدفاع عنها بكل قوة، نيابة عن الإتحاد الإفريقي، خلال الفترة من 2024-2025 على مستوى مجلس الأمن للأمم المتحدة، وذلك بالتنسيق الكامل والدائم مع الدول الإفريقية الأعضاء، وفى ظل الالتزام التام بالقرارات ذات الصلة للاتحاد الإفريقي.

وتسعى الجزائر جاهدة إلى المساهمة بشكل فعال في هذا المسعى القاري من خلال ولايتها كعضو غير دائم بمجلس الأمن خلال الفترة 2024-2025.

كما تتوخى من خلال هذا اللقاء الوازن الذي تنطلق أشغاله يوم الأحد القادم , "الانضمام إلى الإخوة الإفريقيين من أجل تعزيز الكتلة الإفريقية لدى أعلى هيئة دولية متعددة الأطراف تختص بالسلم والأمن, لتحقيق خطوات جديدة نحو السعي إلى استكمال الرؤية الإفريقية للآباء المؤسسين للمنظمة القارية والعمل سوياً من أجل إسماع وجهة نظر إفريقيا, على النحو الواجب, بغرض إيجاد حلول إفريقية للمشاكل الإفريقية".

وبحسب ما أفاد به والي وهران سعيد سعيود في تصريح صحفي , فان النسخة العاشرة التي تستضيفها وهران مجدداً , تُشكِّل امتداداً للنسخ الأولى التي كانت قد بادرت الجزائر بتنظيمها سنوات 2013، 2014 و2015، 2021 , 2022 في إطار التزامها الراسخ والمتواصل بدعم عمل المنظمة في مجال السلم والأمن وسعيها الدؤوب لتعزيز العمل الإفريقي الجماعي المشترك.

وقال سعيود , إن وهران اختيرت كمقر دائم للندوة, تقديراً للجهود التي تبذلها الجزائر من أجل تعزيز الروابط بين كل الدول الإفريقية وإشاعة السلم.

مضيفا أن وهران جاهزة 100بالمائة لاستقبال كبار مسؤولي إفريقيا وكل سفراء الدول الإفريقية على غرار الندوة التاسعة التي استضافتها وهران العام الماضي . وأشاد والي وهران بالبُنـَى التحتية للولاية والهياكل الفندقية والسياحية التي تُعزز مجدداً أحقية الجزائر ووهران تحديداً باستضافة هذا الحدث القاري الكبير .

كما أعلن سعيود أن وهران , ستكون عاصمة للصالون الجزائري للسيارات والدراجات النارية، خلال الفترة الممتدة بين 28 ديسمبر و 06 جانفي 2024 بمشاركة 7 علامات مُسوَّقة في سوق السيارات بالجزائر وذلك بعد غياب دام 4 سنوات .

الأكثر قراءة

  1. أمطار ورياح قويـــة على 33 ولايـة

  2. أمطار رعدية وريـاح قوية على 14 ولايــة

  3. بتأكيد من "الفيفا".. السعودية تحصل على سبق تاريخي مع استضافتها مونديال 2034

  4. صوامع الحبوب.. رهان الجزائر لتقوية الإنتاج الزراعي و تحقّيق الأمن الغذائي

  5. الفريق أول شنقريحة يشرف على تمرين "الحصن - 2024"

  6. بريد الجزائر.. هذه مدة الاحتفاظ ببريد الزبائن على مستوى المكاتب

  7. وزير الشؤون الدينية يعلن استحداث رتب جديدة

  8. الجوية الجزائرية: هذا موعد أول رحلة للحجاج إلى البقاع المقدسة

  9. الجزائر وسلوفينيا تطلبان عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول رفح

  10. تزامنا مع انطلاق الاحصاء العام للفلاحة غدا ..إصدار طابعين بريديين حول الإحصاء العام للفلاحة 2024