100 طالب جزائري يلتحقون كل سنة بالجامعات الروسية

الطلبة الجزائريين يفضلون تخصص الطب والصيدلة و جراحة الاسنانو الميكاترونيك و الروبوتيك و الاعلام الالي

البلاد نت -  يلتحق أزيد من مئة طالب جزائري بالجامعات الروسية كل سنة لمزاولة دراستهم في مختلف التخصصات، حسبما أفادت به اليوم الثلاثاء بوهران مسؤولة الطلبة الاجانب بمجموعة الجامعات العمومية بروسيا "راكوس" ، السيدة أولغا ياكوفليفا.

وأبرزت ياكوفليفا في حديثها لوكالة الأنباء الجزائرية  على هامش الطبعة السابعة لصالون الطالب والآفاق الجديدة "خطوة" التي افتتحت اليوم بمركز الاتفاقيات لوهران أن"أزيد من مائة طالب جزائري يلتحقون بجامعات روسية لمزاولة دراسات في مختلف التخصصات على غرار الطب و جراحة الاسنان و الصيدلة و الاعلام الالي".

وأشارت الى أن مجموعة الجامعات العمومية بروسيا "راكوس" تضم 18 جامعة عمومية تقع في الشطر الأوروبي من روسيا، وتزخر بتجربة تمتد لثلاثين سنة استقبلت المئات بل الآلاف من الطلبة الجزائريين في مختلف التخصصات.

وحسب نفس المسؤولة فإن "هذا الاقبال المميز للطلبة الجزائريين على الجامعات الروسية يرجع الى توفر التكوين بثلاث لغات وهي الروسية والفرنسية والانجليزية، حيث تعود حرية اختيار اللغة الى الطالب الذي يمكن أن يزاول دراسته في الليسانس و الماستر و الدكتوراه"، مضيفة أنه من بين ال 500 تخصص المتوفرة بالجامعات الروسية، فان الطلبة الجزائريين يفضلون تلك الخاصة بالطب والصيدلة و جراحة الاسنان، اضافة الى الميكاترونيك و الروبوتيك و الاعلام الالي.

كما ذكّرت أولغا ياكوفليفا أنه بموجب الاتفاقيات المبرمة بين روسيا والجزائر ، فإن شهادة البكالوريا الجزائرية معترف بها لدى الطرف الروسي و هي بالتالي لا تتطلب شهادة تكافؤ. أما فيما يتعلق بالشهادات الأخرى مثل الهندسة و الماستر، فهي تتطلب معادلة من الجامعة أو وزارة التعليم والعلوم في روسيا.

وبالنسبة للمرشحين الذين يختارون الدراسات باللغة الروسية ، فإن تكوينهم يضم سنة تحضيرية لدراسة اللغة وفق ذات المتحدثة، مشيرة إلى أن العديد من الطلاب الجزائريين يزاولون دراستهم في مستوى الماستر والدكتوراه في روسيا.

ويحضر في الطبعة السابعة لصالون الطالب و الآفاق الجديدة "خطوة" الذي تعد وهران ثالث محطة له، زهاء 70 مشارك على غرار جامعات و مدارس وطنية و خاصة و هيئات للتعليم العالي.

ويشير رامي تامرابط، أحد المنظمين، أن هذا الصالون يعتبر مساحة للقاء والتبادل بين الفاعلين الوطنيين و الأجانب في مجال التكوين و الطلبة و الباحثين عن فرص التكوين داخل الوطن وخارجه.

و يرافق المعرض برنامج ثري من الأنشطة إضافة إلى تكوينات مصغرة ودورات تدريبية لفائدة الزوار من الشباب بالإضافة إلى سلسلة من المؤتمرات وورشات عمل حول العديد من المواضيع، تنشطها جمعيات ونوادي جامعية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمطار ورياح قوية على هذه الولايات

  2. إطلاق خدمة رقمية جديدة وهامة تتعلق ببطاقة الشفاء

  3. تسهيلات النقل الجوي وإنجاز أطروحة الدكتوراه في الوسط المهني على طاولة الحكومة

  4. مجلس الأمة يفتح باب التوظيف

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33899 شهيد

  6. الصحفي والمعلق الرياضي محمد مرزوقي في ذمـــة الله

  7. غدًا الخميس.. مجلس الأمن يصوّت على عضوية فلسطين

  8. أمطار رعدية غزيرة على هذه الولايات

  9. منح دراسية في اليابان للطلبة الجزائريين

  10. ارتفاع مصابي عرب العرامشة إلى 18 إسرائيليا