3 آلاف جمعية للتكفل بحاجيات الفئات المعوزة عبر الوطن

فرق خاصة للعناية بالمشردين وذوي الاحتياجات الخاصة في فصل الشتاء

أرشيف
أرشيف

أكد مستشار وزيرة التضامن الوطني والعائلة وقضايا المرأة، عبد العزيز لحلو، أن الوزارة قد جندت فرقا خاصة للتدخل والتكفل على وجه السرعة بالمشردين وذوي الاحتياجات الخاصة في فصل الشتاء لا سيما في المدن الكبرى من أجل توفير احتياجاتهم الأساسية حيث تتوفر كل ولايات الوطن على أماكن للتكفل بهم، مبرزا أن هناك 3 آلاف جمعية وطنية ومحلية تعمل معهم للتكفل بحاجيات الفئات المعوزة.

وأوضح عبد العزيز لحلو، لدى استضافته في برنامج ”ضيف الصباح” للقناة اإذاعية الأولى، أهمية العمل الجبار الذي تقوم به هذه الجمعيات المتطوعة لتغطية حاجيات الفئات الهشة وذوي الاحتياجات الخاصة من وجبات ساخنة وملابس وأغطية في كل الولايات، وأن هذه الجمعيات تحظى بدورات تكوينية من قبل وزارة التضامن لتحسين أدائها ودعمها المالي لضمان استمرارية النشاط.

وعن العائلات والمشردين الذين يرفضون الانتقال الى مراكز الإيواء، قال لحلو إن عمل الفرق المختصة يبقى عملا إنسانيا ولا يمكنها أن تفرض على أي شخص دخول تلك المراكز لأن الجميع حر وسيد في قراره، إلا إذا تدخلت القوة العمومية وأجبرته على دخول المركز. وأكد لحلو بخصوص المشردين بسبب المشاكل العائلية أن هناك خلايا جوارية تعمل على تطبيق كل المواد القانونية التي تضمن حقوق المرأة  بالمساواة والإنصاف لا سيما اللواتي تعرضن للتعنيف أو الظلم الاجتماعي بشتى أنواعه.

وفي السياق ذاته قال ”إن الوزارة تمكنت بفضل فرقها الاجتماعية من إعادة إدماج 90 بالمائة من النساء والفتيات في وسطهن الاجتماعي، موضحا ”إن العنف لا يستهدف المرأة في المجتمع وقد قمنا بالتحسيس على عدة اصعدة غير أن ذلك لا يكفي وهو ما يضطرنا إلى أن نعود الى التربية السليمة التي تغذي الحب والمودة بين أفراد العائلة”، وهي المهمة التي يجب أن يشارك فيها مجتمع بأكمله وليس وزارة بعينها لا سيما إذا تعلق الأمر بظاهرة العنف والتربية.

من جانب آخر نفى مستشار وزارة التضامن والأسرة وقضايا المرأة، أن يكون قطاع التضامن قد تأثر بترشيد النفقات على خلفية الأزمة المالية في الجزائر، مشيرا إلى أن النفقات الاجتماعية المدرجة في برنامج وزارة التضامن الاجتماعي قد ارتفعت بـ 8 بالمائة هذه السنة كدليل على حرص الدولة على طابعها الاجتماعي

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  4. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  5. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  6. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  7. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة

  8. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!

  9. بعد أسابيع من الغلاء .. مهنيون يؤكدون تراجع أسعار البطاطا بأسواق الجملة

  10. رسميا .. التصويت في مجلس الأمن على مشروع قرار الجزائر مساء اليوم