الدكتور عمار طالبي: هكذا يريد فركوس العودة بنا إلى قرون خلت

اعتبر أن كلام فركوس إحياء لفتن تجاوزها الجزائريون، وأن الدولة يجب أن تضع حداً لمثل هذه التصرفات.

ردت جمعية العلماء المسلمين الجزائريين للمرة الثانية على تصريحات محمد علي فركوس، وذلك من خلال مقال نشره نائب رئيسها عمار طالبي في صحيفة البصائر الصادرة عن الجمعية، إذ اعتبر أن كلام فركوس إحياء لفتن تجاوزها الجزائريون، وأن الدولة يجب أن تضع حداً لمثل هذه التصرفات.

وأضاف: «نقرأ هذه الأيام مقالة لبعضهم، ممن يزعم أنه من أهل السنّة دون غيره، يثير الفتنة، ويعمل على تضليل المسلمين وتبديعهم، وحشرهم في أهل الأهواء والبدع، ويرجع إلى افتراق المسلمين في التاريخ البعيد، ويحيي شعارات مصطنعة».

وتساءل إن كان مصطلح أهل السنّة والجماعة موجوداً في عهد الرسول؟ مؤكداً أن هذا المصطلح ظهر في أعقاب الفتنة الكبرى التي عاشتها الأمة، واليوم يأتي بعض مثيري الانقسام في الأمة، وإحياء التفريق القديم.

واعتبر طالبي «أن «عامة الناس اليوم لا يعرف إلا أنه مسلم يؤمن بالله وكتبه ورسله واليوم الآخر ولا يدري أنه أشعري ولا ماتريدي ولا أنه من أهل السنة والجماعة، ويكتفي بذلك، وبعض هؤلاء يقتصر على المؤلفات القديمة التي فيها ما فيها من التنابز والتبديع والتكفير ويحييها كأنه يعيش في القرن الثالث وما بعده إلى القرن السابع والثامن وما ينازع به ابن تيمية رحمه الله وغيره، وابن حزم من الهجوم على كل فرق المسلمين، بحدة تخرج أحياناً عن أدب الخلاف».

وأوضح عمار طالبي أن الكلام العام المثير للفتنة بين المسلمين من جديد، والذهاب إلى تضليل بعضهم لبعض، والتبديع الذي يؤدي ببعضهم إلى التكفير الذي يعاني العالم الإسلامي، وما داعش وقبلها القاعدة إلا من هذه العقلية العمياء، فيأتي صاحب هذا الكلام فيحيي النزاع والتبديع، والتضليل في عصر تتحد فيه الأمم، وتتسامح المذاهب، وتراعي المشترك وما اتفق عليه وهو الأكثر والأعم ويعذر بعضها بعضاً في ما اختلفوا فيه.

وخلص إلى أن ما ورد في رسالة فركوس يعود بنا إلى قرون خلت، ويعمل إحياء النزاع بين الفرق الإسلامية، رغم أن أغلبها انقرض، بدليل أنه لم يعد هناك وجود للجهمية مثلاً، وأن الناس لم تعد تفرق بين أشعري وماتريدي، ولا بين معتزلي وغيرهم، وأن هذا الصراع لم يبق إلا في خيال من يقرأون الكتب القديمة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  10. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر