منع 56 عنوان كتاب ”مشبوه” من الصالون الدولي للكتاب

مشاركة 1030 دار نشر من 40 بلدا في سيلا 2019

معرض الكتاب
معرض الكتاب

البلاد - ليلى.ك - كشف اليوم محافظ الصالون الدولي للكتاب بالجزائر، محمد ايقارب، أن لجنة القراءة التي تضم في تشكيلتها عددا من القطاعات الوزارية، تحفظت على مشاركة 56 عنوانا في الطبعة 24 التي ستعقد فعالياتها من 30 أكتوبر إلى 9 نوفمبر المقبل، بمشاركة قياسية 1030 دار نشر من 40 دولة، بينها 323 دار نشر جزائرية و409 دار نشر أجنبية.

فيما أكد المتحدث أن ميزانية الصالون لم تتجاوز حدود 5.5 مليار سنتيم، إذ انخفضت بنصف مليار سنتيم مقارنة بالسنة الماضية.وأوضح المتحدث في ندوة صحفية تم تنظيمها أمس بالمكتبة الوطنية، عن منع 56 كتابا من العرض في الطبعة الـ 24 من المعرض الدولي للكتاب وذلك من أصل 183 ألف كتاب تم تمحيصه من قبل لجنة القراءة والمراقبة التابعة لوزارة الثقافة، مشيرا إلى أن معظمها كان عبارة عن كتب تتعلق بالعقيدة ولا تناسب الثقافة الجزائرية. وأضاف المتحدث، أن عدد دور النشر المشاركة في هذه الدورة، وصل مجموعها إلى 1030 دار نشر، بينها 323 دار نشر جزائرية و409 دار نشر أجنبية ممثلين لـ40 دولة  وبخصوص الميزانية التي تم رصدها، أكد المتحدث أنها لم تتجاوز حدود 5.5 مليار سنتيم، إذ انخفضت بنصف مليار سنتيم مقارنة بالسنة الماضية.

وعن إمكانية فرض ضريبة على الدخول هذه السنة، قال محافظ سيلا 24 إن الدخول سيحافظ عن مجانيته كما في السابق وهو الأمر الذي يعد أحد أهم نقاط قوة المعرض المشجعة على التوافد عليه بكثرة.

وبخصوص ضيف الشرف لسيلا 24 والتي حملت شعار الكتاب قارة قال محمد إيقاب إنه تم اختيار السنغال، حيث ستكون الفرصة سانحة لاكتشاف أدب هذا البلد المتشبع بالثقافة الإفريقية. وفيما يخص برنامج الصالون، ستعطى الأولوية للشباب والجمهور العريض بصفة عامة بعيدا عن الصبغة الأكاديمية والنخبوية التي ميزت الطبعات السابقة، يقول محافظ الصالون، حيث ستكون الطبعة الـ24 للصالون فرصة للأدباء الشباب للبروز وخصوصا الفائزين منهم بالجوائز الأدبية الجزائرية الماضية على غرار جوائز آسيا جبار وعلي معاشي وياسمينة مشاكرة وكذا محمد ديب وإلى جانب تنظيم مسابقة أحسن ملصقة خاصة بالصالون وكذا أحسن شعار، فإن جديد هذه الطبعة يتمثل في تخصيص فضاء خاص بالتوقيعات ستستفيد منه دور النشر الجزائرية والأجنبية للتعريف بكتابها وأدبائها ومثقفيها، حيث تعتبر هذه المبادرة بمثابة ”تشجيع لهذه الدور للمشاركة في برنامج الصالون”.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  3. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  4. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  7. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  8. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  9. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  10. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة