توقعات بارتفاع محسوس لأسعار النفط العام القادم

أوبك تخفض إنتاجها بـ32.8 مليون برميل يوميا

النفط
النفط

البلاد - حليمة هلالي - كشف اليوم محمد باركيندو، أمين عام أوبك إن آفاق، أن سوق النفط لعام 2020 ربما تشهد صعودا محتملا، ليقلل فيما يبدو من أهمية الحاجة لتخفيضات أعمق للإنتاج وتجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها في ديسمبر للنظر في سياسة الإنتاج. في حين توقعت أوبك في تقريرها لآفاق النفط العالمي لعام 2019 تراجع إنتاج أوبك من النفط الخام وغيره من السوائل إلى 32.8 مليون برميل يوميا بحلول 2024 مقارنة مع 35 مليون برميل يوميا في 2019.

وتعقد المنظمة التي تعتبر الجزائر عضوا فيها اجتماع الشهر القادم للنظر في سياسة الإنتاج. وقال التقرير إن المنظمة ستورد كمية أقل من النفط في السنوات الخمس المقبلة، إذ أن إنتاج النفط الصخري الأمريكي ومصادر منافسة أخرى ينمو، على الرغم من تنامي الإقبال على الطاقة الذي يغذيه النمو الاقتصادي العالمي. وتسبب تزايد النشاط الداعي لمكافحة تغير المناخ في الغرب والاستخدام الواسع لأنواع الوقود البديلة، في خضوع الطلب على النفط في الأجل الطويل لتدقيق أكبر.

وخفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في التقرير توقعاتها للطلب على النفط في الأجلين المتوسط والبعيد. وانخفض إنتاج أوبك في السنوات القليلة الماضية بموجب اتفاق مع روسيا ومنتجين آخرين غير أعضاء في المنظمة لدعم السوق. وتمخض الاتفاق عن ارتفاع أسعار النفط مما يعزز إنتاج المنتجين غير الأعضاء في المنظمة ومن المتوقع أن تكبح أوبك الإنتاج في 2020. للإشارة، ارتفعت أسعار النفط، اليوم، دولارا للبرميل، مدعومة بتحسن توقعات الطلب على الخام ونمو أفضل من المتوقع للوظائف الأمريكية، مما يضاف إلى آمال السوق حيال التوصل إلى اتفاق تجارة أولي بين الولايات المتحدة والصين هذا الشهر.

وحققت العقود الآجلة لخام برنت ارتفاعا بـ 1.03 دولار بما يعادل 1.7% إلى 62.72 دولار للبرميل. وزادت عقود الخام الأميركي تسليم ديسمبر 1.10 دولار أو نحو 2% إلى 57.30 دولار. واقترب برنت من أعلى مستوياته في أكثر من شهر، وسط تفاؤل حيال التقدم في مفاوضات التجارة الأمريكية الصينية وهو ما رفع مؤشرات الأسهم الأميركية إلى مستويات قياسية مرتفعة. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  4. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  5. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  6. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  7. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة

  8. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  9. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!

  10. بعد أسابيع من الغلاء .. مهنيون يؤكدون تراجع أسعار البطاطا بأسواق الجملة