Scroll To Top

هذه هي الخطوط الحمراء في الحملة الانتخابية

المترشحون سيوقعون ميثاق شرف يوم الخميس

المشاهدات : 6137
0
آخر تحديث : 20:04 | 2019-11-11
الكاتب : زهية رافع

الانتخابات

المساجد والزوايا محظورة على الراغبين في قصر المرادية

 لا توظيف للغات أجنبية ولا قذف أو تجريح

 

البلاد - زهية رافع - تنظم السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، نهاية هذا الأسبوع، لقاء خاصا بتوزيع تدخلات المترشحين الخمسة لرئاسيات الـ 12 من ديسمبر في وسائل الإعلام العمومية السمعية والبصرية استعدادا للحملة الانتخابية التي ستنطلق الأحد القادم. كما سيوقع المترشحون على ميثاق شرف بين السلطة والمترشحين لضمان الشفافية خلال الحملة الانتخابية.

ويعد ميثاق أخلاق الممارسات الانتخابية من أهم الضوابط التي تراهن عليها السلطة لضبط شروط الحملة الانتخابية وإنجاح هذه الإنتخابات، مما يجعل السلطة على نفس المسافة من كل المترشحين، حيث تجري الاستعدادات بمقر السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات لضبط برنامج العملية الانتخابية حيث ستجرى غدا عملية القرعة الخاصة بتوزيع الحصص على المترشحين الخمسة بوسائل الإعلام الثقيلة.

كما يمضي المترشحون للإنتخابات الرئاسية يوم الخميس على هذا الميثاق كالتزام أخلاقي منهم لتفادي أي تجاوزات خلال الحملة الانتخابية التي تبدأ يوم الأحد. وحسب المكلف بالإعلام بالسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، علي ذراع، فإن المخطط سيبدأ يوم الخميس 14 نوفمبر بإجراء عملية القرعة لتحديد الوقت الخاص لكل المتدخلين المترشحين في وسائل الإعلام الثقيلة مثل التلفزة والراديو وذلك حسب ما سطره المجلس الدستوري من القائمة 1 إلى 5”.

وأكد علي ذراع في هذا السياق أن العملية الثانية التي ستجرى يوم الخميس تتعلق بإمضاء ميثاق الشرف الانتخابي وهو ميثاق أخلاقي وليس قانونيا وقال: “إنما هو ميثاق بين السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات مع كل المترشحين الخمسة حتى لا تكون هناك تجاوزات في الحملة ولا تحدث شتائم أو تعدي على حرمات الآخر، وفي الجزء الثاني من الميثاق فكل وسائل الإعلام في الجزائر مدعوة لإمضاء على هذا الميثاق لكي نتفق جميعا على كيفية العمل بأخلاق... العمليتان ستمهدان الطريق ليوم الأحد المقبل لانطلاق الحملة الانتخابية”.

هذا وحددت السلطة الوطنية للانتخابات في إطار ضبط مجريات الحملة الإنتخابية الخطوط الحمراء التي يجب أن لا يتعداها المترشحون للرئاسيات القادمة، حيث تضمن ميثاق أخلاقيات الممارسات الانتخابية عدة التزامات أبرزها مضمون خطاب الحملة الانتخابية مع حظر التراشق والاتهامات التي كثيرا ما تطبع حملات المترشحين، حيث شدد الميثاق على الحرص على الإدلاء بتصريحات واقعية للجمهور والإمتناع على التلفظ بعبارات القذف والشتم والسب تجاه أي مرشح آخر أو أحد الفاعلين في العملية الانتخابية أو بأي تصريح آخر يعلمون بأنه خاطئ.

كما يتعين في هذا السياق على المترشحين والأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات الإدلاء بتصريحات دقيقة قصد تفادي أي أقوال خاطئة أو مضللة بما في ذلك في إطار الإشهار للمترشحين أثناء القيام بالحملة الإنتخابية.

وسيضع الميثاق لأول مرة حدودا أمام استغلال وسائل الدولة من قبل المترشحين التي غالبا ما كانت محل انتقاد في وقت النظام السابق، حيث كان العديد من المترشحين يعيبون على الرئيس والقائمين على حملته استغلال وسائل الدولة في حملتهم الانتخابية بما يتنافى مع الأطر القانونية، خاصة في ظل غياب مرشح السلطة هذه المرة على عكس الانتخابات السابقة. وشدد الميثاق على أن أحكام القانون تنص على حظر استعمال أي وسيلة اشهارية تجارية لأغراض للدعاية الانتخابية، خلال فترة الحملة الانتخابية وكذا الاستعمال المغرض لرموز الدولة. 

أما من الناحية التقنية للحملة، فينص ميثاق الشرف على التزام المترشحين والأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات باحترام برنامج الاجتماعات والتجمعات المندرجة في إطار الحملة الانتخابية المصدق عليها من طرف السلطة. كما يلتزمون بأحكام القانون التي تنص على حظر استعمال أي شكل من أشكال الإشهار للمترشحين خارج الأماكن اللمخصصة لهذا الغرض.

ويحظر الميثاق على المترشحين استعمال لغات أجنبية خلال حملتهم مع منع القيام بالحملة بأي وسيلة أو بأي شكل من الأشكال خارج الفترة القانونية، لاسيما خلال فترة الصمت الانتخابي

ويتعين عليهم ـ حسب المصدر ـ عدم نشر أي إعلان أو مادة إشهارية تتضمن عبارات أو صورا من شأنها أن تحدث الكراهية والتمييز والعنف أو ترمي إلى فقد الثقة في مؤسسات الجمهورية.

كما يمنع على المترشحين استعمال أماكن العبادة على غرار المساجد والزوايا، وسيكون بذلك المترشحين على مسافة بعيدة عن هذه الأماكن، لا سيما أن العديد من المترشحين كانوا يفضلون استهلال حملاتهم الانتخابية عبر هذه الزويا تبركا بها والمؤسسات والادارات العمومية وكذا مؤسسات التربية والتعليم والتكوين بأي شكل من الاشكال ومهما كانت طبيعتها أو انتماؤها لأغراض الدعاية الانتخابية.

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 4 و 7 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

تساقط الثلوج بأعالي منطقة "بوزقان" في تيزي وزو ..مناظر رائعة من السماء!

نشر في :08:20 | 2019-01-08

البلاد اليوم : عودة موسم الاحتجاجات في قطاع التربية .. أي استقرار في المنظومة ؟

نشر في :08:54 | 2019-01-04

البلاد اليوم : بعد مؤشرات الموعد الرئاسي .. اصطفاف لتنشيط الحملة الإنتخابية !!

نشر في :07:34 | 2018-12-19

" أحكي بالون " قبل 6 أشهر .. أين ستنظم كأس أمم إفريقيا 2019 ؟


أعمدة البلاد