Scroll To Top

خبير : الاقتصاد الوطني يتواجد في حالة فقر منذ اربعين سنة بالرغم من مظاهر الثروة

على ضرورة عمل الجزائر على توليد تدفقات مالية تتماشى و الانتاجية الحقيقية للإقتصاد

المشاهدات : 1701
0
آخر تحديث : 15:18 | 2019-11-12
الكاتب : البلاد.نت

البلاد نت - أكد الاستاذ في الاقتصاد، يوسف بن عبد الله، يوم الثلاثاء بالجزائر، على ضرورة عمل الجزائر على توليد تدفقات مالية تتماشى و الانتاجية الحقيقية لاقتصادها و هذا عن طريق تقليص تبعيتها للمحروقات.

و في تصريح له عبر أمواج الإذاعة الوطنية، عبر الخبير في الاقتصاد عن اسفه كون المعطيات المتعلقة بالجوانب المادية "ليست مرتبطة بالجوانب الحقيقية للاقتصاد الوطني".

كما اعتبر السيد بن عبدالله، ان الاقتصاد الوطني "يتواجد في حالة فقر منذ اربعين سنة بالرغم من مظاهر الثروة التي يتسم بها لا سيما من خلال دعم احتياطي الصرف الذي قارب 200 مليار دولار و صندوق ضبط الايرادات".

و في هذا الصدد، شدد الاستاذ على ضرورة التفكير في سبل انتاج الثروة دون اللجوء الى النفط و دون استنزاف اموال احتياطي الصرف للبلد.

و أضاف بالقول "هذه هي الورشة الاكثر صعوبة التي تنتظر الجزائريين و الحكام المقبلين". و بهدف معالجة هذا الوضع و بناء اقتصاد وطني قوي، اوصى السيد بن عبدالله "بضرورة استعادة التوازنات المالية لا سيما على مستوى ميزانية الدولة"، داعيا الى اهمية تنمية "قدرة سيادية من اجل ايجاد احتياطات مالية".

كما يتعلق الأمر -حسبه- ب"تقليص عجز ميزان المدفوعات مع كسب معركة التصدير من خلال إنتاج وطني متين ونوعي من أجل تنويع عائدات الصادرات وبالتالي الحد من هشاشة الاقتصاد الوطني ازاء الخارج".

ودعا المتحدث كذلك إلى استثمار عمومي موجه نحو الإنتاجية الاقتصادية وليس نحو الطلب العمومي.

وفيما يتعلق بالاستثمارات الأجنبية المباشرة ألح السيد بن عبد الله على ضرورة توجيهها نحو القطاعات ذات القيمة المضافة الكبيرة.

وقال في هذا الصدد إنه لابد من إعداد استراتيجية وطنية لتوجيه الاستثمارات الأجنبية المباشرة نحو القطاعات التي تمكن من تحقيق تحويل هيكلي للاقتصاد الوطني، مشيرا على الخصوص إلى القطاع الصناعي.

وبالموازاة أكد على أهمية وضع نظام تحفيزي لتشجيع الاستثمارات المحلية.

من جهة أخرى دعا الخبير الاقتصادي السلطات العمومية إلى وضع استراتيجية تطوير على المدى الطويل "تضمن استقرار مؤسساتي للاستثمارات" سواء الوطنية منها أم الأجنبية.

 

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 0 و 2 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

تساقط الثلوج بأعالي منطقة "بوزقان" في تيزي وزو ..مناظر رائعة من السماء!

نشر في :08:20 | 2019-01-08

البلاد اليوم : عودة موسم الاحتجاجات في قطاع التربية .. أي استقرار في المنظومة ؟

نشر في :08:54 | 2019-01-04

البلاد اليوم : بعد مؤشرات الموعد الرئاسي .. اصطفاف لتنشيط الحملة الإنتخابية !!

نشر في :07:34 | 2018-12-19

" أحكي بالون " قبل 6 أشهر .. أين ستنظم كأس أمم إفريقيا 2019 ؟


أعمدة البلاد