Scroll To Top

”الكناص” يعتمد إجراءات جديدة للمؤمّنين

لتسهيل الخدمات للمشتركين وأرباب العمل

المشاهدات : 6082
0
آخر تحديث : 22:33 | 2019-12-03
الكاتب : ليلى.ك

كناص

البلاد - ليلى.ك - باشر صندوق التامينات الاجتماعية للعمال الأجراء، مؤخرا، في اعتماد تطبيقات جديدة، من خلال اعتماد بوابتين الكترونيتين هما “الهنا” المخصصة لطلب الحصول على بطاقة الشفاء دون ملف إداري للتنقل إلى الشبابيك، وبوابة اخرى تعفي العمال وأرباب العمل، من التنقل إلى الوكالات للتصريح أو دفع الاشتراكات. 

هذا وكشف المدير العام لوكالة الجزائر للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء، إدريس محفوظ، أن التصريح عن بعد سمح بتحقيق  قفزة نوعية في تحصيل اشتراكات العمال والتصريح بهم على مستوى مختلف شبابيك الوكالة، مشيرا إلى أنه من بين أكثر من 35 ألف رب عمل ينشطون على مستوى مختلف بلديات الجزائر، فإن 95 بالمائة منهم يصرحون عبر البوابة وهو إجراء مكن من رفع أداءات الصندوق، بأكثر من 5 بالمائة، مقارنة بالـ 128 مليار دينار المحققة في 2018. وتطمح وكالة ولاية الجزائر للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء لبلوغ تحصيل ما يفوق 130 مليار دج من اشتراكات لدى المنتسبين إليها من المؤسسات العمومية والخاصة خلال سنة 2019.

وأوضح محفوظ إدريس خلال الأبواب المفتوحة حول “الخدمات الجديدة للتصريح عن بعد لفائدة أرباب العمل” بمقر الوكالة الولائية بساحة الشهداء، أن نسبة تحصيل اشتراكات الوكالة الولائية للصندوق لدى المنتسبين إليها عرفت ارتفاعا بنسبة 5% مقارنة مع سنة 2018 حين تم تحصيل 128 مليار دج، حيث ستتجاوز 130 مليار دج خلال السنة الجارية 2019 لغاية نهاية ديسمبر الجاري، مؤكدا أن الوضعية المالية لمؤسسته “جيدة” رغم الظروف التي تمر بها الجزائر بفعل غلق العديد من المؤسسات وتراجع نسبة الاشتراكات السنوية لأرباب العمل. 

وأرجع المسؤول ذلك إلى تحسين الخدمات المقدمة في القطاع وكذا الحملات التحسيسية التي قامت بها الوكالة طيلة السنة من أجل توعية أرباب العمل حول ضرورة تسديد اشتراكاتهم السنوية، حيث إن أزيد من 95 بالمائة من أرباب العمل المنتسبين لوكالة الجزائر ويفوق عددهم 35.000 ويشغلون ما يفوق 1 مليون عامل قاموا بهذا الإجراء عن طريق البوابة الالكترونية الجديدة المضافة عبر بوابة التصريح عن بعد.

ويسمح هذا التطبيق بالتحقق من التصريحات السنوية للأجور والأجراء. كما يمكنهم من الاطلاع على الفصول الثلاثة الأولى المصرح بها من السنة الجارية 2019 وفي حالة الخطأ سيتلقى رب العمل فورا سجل الأخطاء.  من جهة أخرى، شدد إدريس على أن وكالة العاصمة وفي إطار عملية مرافقة المؤسسات التي تعرف بعض المشاكل في عملية تسديد اشتراكاتها السنوية بصفة دورية تقوم بإجراءات لتسوية الملفات المطروحة بصورة ودية من خلال جدولة عملية تحصيل مستحقات الاشتراك، رفقة أرباب العمل دون اللجوء للمتابعة القضائية ضد المخالفين.

وأضاف المصدر فيما يتعلق بالخدمة الثانية الجديدة للتصريح عن بعد التي تم تحديثها منذ أسبوع أنها تخص تقديم الطلبات عن بعد وتسمح بإرسال وبطريقة مبسطة عبر شبكة الأنترنيت طلب التسجيل والانتساب للأشخاص المؤمنين. كما تتيح لهم أيضا تقديم طلب الحصول على بطاقة “الشفاء” الخاصة بالموظفين التابعين لهم. وذكر المصدر أن المنصة الجديدة تقدم للصندوق طريقة بسيطة وحديثة وسريعة تتكيف مع احتياجات أرباب العمل لاحترام المواعيد النهائية لدفع الاشتراكات دون عناء التنقل.

وفي هذا الشأن، أكد مدير وكالة العاصمة أن المنصة الإلكترونية المستحدثة “الهنا” توفر دخولا آمنا ومتوفر للخدمة 24/24 سا وعلى مدار كل أيام الأسبوع وستخفف من عناء الطوابير وتقضي على البيروقراطية.

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 7 و 1 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

أعمدة البلاد