ما وراء لقاء الرئيس تبون بمدراء ومسؤولي وسائل الإعلام؟

جفاء تراكم بسبب احتقار بوتفليقة للسلطة الرابعة طيلة عشرين سنة

البلاد.نت- حكيمة ذهبي- فاجأ رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، ممثلي وسائل الإعلام، بدعوتهم إلى لقاء تحاوري، بعد سنوات من الانغلاق، في عهد الرئيس السابق، الذي كان يكن عداء دائما للصحافة الوطنية، حتى أنه كان يفضّل الصحافة الأجنبية، الفرنسية بشكل خاص، في الإدلاء بالحوارات.

اللقاء الذي يعد الأول من نوعه، منذ تولي الرئيس تبون مقاليد الحكم، والنادر منذ سنوات، من المنتظر أن ينعقد الثلاثاء المقبل، يأتي في سياق مساعي الرئيس تبون، لإذابة الجليد بين الرئاسة كأعلى مؤسسة في الدولة، وبين مختلف الشركاء السياسيين والإعلاميين.

يعتقد رئيس القسم السياسي في جريدة "الشروق"، عبد الحميد عثماني، أن رئيس الجمهورية يؤسس لتقاليد محمودة في علاقة السلطة بالإعلام، وأنّ التواصل والانفتاح المعلن يكسر ثقافة الأحادية بل الفردانيّة التي عشناها خلال السنوات الأخيرة، ويكرس الاتصال المؤسساتي من حيث المبدأ والشكل.

لكنه يرى أن الأهمّ هو تثمين هذه المبادرات فعليّا، حتى لا تكون مجرد ذر للرماد في العيون، وهذه مسؤولية مشتركة بين الطرفين الرئاسة والإعلام. حيث يتعيّن على الرئيس أن يشجع الصحافة على النقد الموضوعي والبنّاء ويرفع عنها كل التضييق، بل ويعيد ترتيب وضعية القطاع حتى يكون للقاءات المرتقبة قيمة مضافة، وعلى الإعلاميين كذلك أن يكونوا همزة وصل ومُعبّرين عن هموم المواطن والوطن بعيدا عن المجاملات ومنطق المكاسب الخاصّة. أما إذا تحولت مقابلات الرئيس مع الصحافة إلى دعاية في اتجاه واحد فستكون نكسة أخرى للإعلام الحرّ.

بالنسبة للإعلامي، عثمان لحياني، فإن خطوة الرئيس تبون، استدراكية لتصحيح إعلام المؤسسة الرئاسية، مضيفا: "تبون اختار التواصل بهذا الشكل الذي استخدمه الرئيس الشاذلي بن جديد أيضا في ظروف مغايرة، فيما اختار الرئيس السابق بوتفليقة شكلا تواصليا مغايرا عبر تكثيف الخطاب السياسي". 

ويشير لحياني، الصحفي بجريدة "الخبر"، إلى أن المعنى الرئيسي مرتبط بمخرجات هذه اللقاءات الإعلامية، ومدى قدرتها على مكاشفة الرئيس ومواجهته بالحقائق والتناقضات القائمة".

وظهر تغير لافت في نمط الاتصال بين مؤسسة الرئاسة والصحافة، حيث عُين لأول مرة، ناطق رسمي باسم رئاسة الجمهورية، كما أسهبت منذ تولي تبون، مقاليد الحكم، في التواصل مع الصحافة، وتصدر بيانات بشكل يومي، لرفع اللبس عن مختلف الإشكاليات.

وأصدرت منذ الوهلة الأولى، بيانا، شجبت فيه تناول أخبار المؤسسة الأولى في الدولة، من قبل وسائل الإعلام، بناء على مصادر مجهولة، لإنهاء عهد الضبابية والغموض والتضارب في المعلومات، معلنة أن بياناتها هي المصدر الوحيد للمعلومة.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  4. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  5. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  6. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  7. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة

  8. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!

  9. بعد أسابيع من الغلاء .. مهنيون يؤكدون تراجع أسعار البطاطا بأسواق الجملة

  10. رسميا .. التصويت في مجلس الأمن على مشروع قرار الجزائر مساء اليوم