الجزائر ستمول تركيا بالغاز الطبيعي حتى 2024

سوناطراك تستغل مركبا بتروكيماوي في أدنة التركية

البلاد.نت- شملت زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الكثير من المجالات، ومن أبرزها اتفاق يضمن تمويل الجزائر لتركيا بالغاز الطبيعي إلى غاية 2024.

ونقلت الوكالة الرسمية أن وزير الطاقة محمد عرقاب، أكد أن البلدين وقعا الأحد، على اتفاق يتضمن تجديد عقد تموين بالغاز الطبيعي المميع للسنوات الخمس (05) المقبلة.

و أوضح عرقاب على هامش منتدى رجال الأعمال الجزائري التركي قائلا "لقد وقعنا اليوم على تجديد لعقد يسمح للجزائر بتموين تركيا بالغاز الطبيعي المميع إلى غاية 2024".

و نوه الوزير بهذا الإتفاق الذي "سيمكن من تعزيز العلاقات الثنائية في مجال الطاقة", مذكرا بذات المناسبة أن الجزائر تستحوذ على 38% من السوق التركية في ما يخص التموين بالغاز الطبيعي المميع.

و أعلن الوزير انه سيتم الشروع في اشغال انجاز المركب البتروكيماوي لإنتاج البروبيلان و البوليبروبيلان (PDH-PP) في مدينة  الأدنة (تركيا) خلال السداسي الأول لسنة 2020.

وذكر عرقاب, في هذا الصدد, بعقود الشراكة التي أبرمت في سبتمبر الماضي, مؤكدا أنه من المتوقع استلام المشروع ودخول المركب في الانتاج بعد 24 أشهرا من انطلاق أشغال الانجاز.

وأوضح الوزير أن الشركة التركية "رونيسونس" (Renaissance) تستحوذ على نسبة 66 في المائة من المشروع المقدر ب4ر1 مليار دولار, بينما تحوز الشركة الوطنية سوناطراك على 34 في المائة منه.

واعتبر الوزير أن هذه الشراكة ستسمح بنقل التكنولوجيا إلى الجزائر التي تعتزم بناء مركب بتروكيميائي لإنتاج البروبيلان والبوليبروبيلان في أرزيو.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  3. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  4. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  5. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  6. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  7. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة