شلل بالمدارس للأسبوع الثالث على التوالي

الموسم الدراسي للتلاميذ في خطر

وزارة التربية
وزارة التربية

تنسيقية المضربين تنتظر دعوة من الوزارة

 

البلاد  -ليلى.ك - نجح أساتذة التعليم الابتدائي اليوم في شل المؤسسات التربوية عبر مختلف ولايات الوطن حيث تم تسجيل استجابة مرتفعة مقارنة بالأسبوع الماضي.

موازاة مع ذلك نظم المئات من الأساتذة اعتصامات أمام مديريات التربية بالولايات طالبوا بضرورة التصعيد والذهاب الى الإضراب المفتوح للرد على صمت ولامبالاة مصالح الوزير واجعوط وعدم رده، لحد الآن على طلب تنظيم لقاء مع ممثلي التنسيقية. وهو الاحتجاج الذي سيعرف اليوم تصعيدا أكثر حدة، في إطار الوقفة الوطنية المقررة أمام ملحقة الوزارة في رويسو بالعاصمة.

عرف إضراب أساتذة الابتدائي في أسبوعه الثالث اليوم استجابة واسعة  حيث عرفت العديد من المؤسسات التربوية في أغلب الولايات، وبدرجات متفاوتة، حالة شلل وتوقف الدروس،  وتم تسريح التلاميذ في ساعة مبكرة من الصباح موازاة مع تنظيم وقفات احتجاجية أمام مديريات التربية الولائية، تنديدا بعدم رد وزير التربية  لحد الآن على طلب تنظيم لقاء، مع ممثلي التنسيقية وهو الاحتجاج الذي سيعرف اليوم تصعيدا أكثر حدة، في إطار الوقفة الوطنية المقررة أمام ملحقة الوزارة في رويسو بالعاصمة.

وأوضح في هذا الشأن ممثل التنسيقية قيد التأسيس موسى سليماني أمس في تصريح “للبلاد” أن نسبة  الاستجابة للإضراب أمس عرفت ارتفاعا محسوسا مقارنة بالأسبوع الماضي وهو يعكس درجة الاحتقان  لدى الأساتذة خاصة في ظل الصمت  الممارس من طرف مصالح الوزير واجعوط إزاء الأساتذة بعد ثلاثة أسابيع من الإضراب. وأضاف محدثنا أن التقارير التي بلغت التنسيقية  تؤكد تسجيل حالة شلل تامة طيلة نهار اليو م في بعض المؤسسات التربوية، بينما تفاوتت نسبة الاستجابة للإضراب، حسب الابتدائيات، على أن تتواصل الحركة الاحتجاجية اليوم وغدا “مادام وزير التربية محمد أوجعوط لم يبد أية رغبة او حتى نية للقاء ممثلينا بعد أكثر من أسبوع من طلب التنسيقية تنظيم جلسة عمل...” يقول ممثل التنسيقية الذي تحدث متأسفا لـ«الإقصاء” الذي يتعرض له أساتذة الابتدائي، رغم استعدادهم التام لمنح الوزير الجديد فرصة الاستماع لانشغالات هذا السلك والاتفاق على رزنامة تجسيدها ميدانيا.

وقد عرفت الوقفات الاحتجاجية بمديريات التربية بالولايات استجابة كبيرة حيث نجح الأساتذة في إسماع صوتهم عبر الولايات، ورفعوا شعارات تستنكر سياسة “التهميش والحڤرة”، وتطالب بحق الأساتذة في الأثر الرجعي للمرسوم 14/266 الذي تقرر دخوله حيز التنفيذ في 31 مارس 2020.

وشدد المحتجون أيضا على ضرورة التفاوض مع ممثليهم من التنسيقية، “بدل التحاور عن طريق وسيط”، في إشارة الى نقابات التربية. 

كما ردد الأساتذة المحتجون عدة هتافات طالبوا فيها القاضي الأول في البلاد الرئيس تبون، بالنظر إلى انشغالاتهم ووضعيتهم المزرية “يا تبون يا رئيس، الأستاذ ما راهوش مليح”.

ومن المقرر أن ينظم اليوم أساتذة الابتدائي من جميع الولايات، وقفة وطنية أمام ملحقة وزارة التربية في رويسو بالعاصمة، حيث سيطالب ممثلوهم بلقاء الوزير، لتأكيد استعدادهم التحاور او التفاوض، قبل الفصل في قرار التصعيد من عدمه بناء على رد المسؤول الأول عن القطاع، محمد واجعوط.

 ودعا المتحدث الأساتذة الى التجند والمشاركة بقوة خلال الاعتصام الوطني المقرر تنظيمه اليوم الثلاثاء أمام مقر الوصاية لحمل الوصاية والسلطات على التحرك حفاظا على استقرار ما تبقى من الموسم الدراسي الذي أصبح مهددا في حال استمرار الإضراب لأسبوع آخر أو اتفاق الأساتذة على التصعيد الذي سيتضح بناء على رد الوزير هذا الأسبوع.

 

 واجعوط ينصب لجنة للتكفل بانشغالات الجماعة التربوية وأولياء التلاميذ

من جهته أعلن وزير التربية محمد واجعوط، عبر موقع الوزارة، أنه تم تنصيب لجنة على مستوى ديوانه، للتكفل بانشغالات الجماعة التربوية وأولياء التلاميذ، وكذا معالجة كل ما يتم طرحه من قضايا ميدانية بيداغوجية أو إدارية، فضلا عن تلك التي ترد عبر مختلف وسائل الإعلام.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  5. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. "الفيفا" تثني على تألق بن زية

  8. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان

  9. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  10. محكمة مروانة تفتح تحقيقا في قضية وفاة اللاعب نسيم جزار