هذه الدول تنتظر زيارة الرئيس تبون لها

كان تبون قد زار ألماينا في أول وجهة له خارج الوطن

البلاد.نت – محمد بلعليا: منذ دخول رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون قصر المرادية رئيسا للجزائر، تحركت الآلة الدبلوماسية بشكل غير مسبوق، وباتت الجزائر تلعب أدوارا هامة لا سيما ما تعلق منها بالأزمة الليبية.

وكانت الجزائر محط زيارات لرؤساء ووزراء خارجية العديد من الدول، على غرار الرئيسين التركي والتونسي.

وبالمقابل وجهت العديد من الدول دعوات للرئيس تبون من أجل زيارتها لتباحث العديد من القضايا، وبحث سبل التعاون مع الجزائر، وهي: روسيا، مصر، الامارات، تركيا وتونس.

وكان الرئيس تبون قد أعلن في وقت سابق عن زيارة مرتقبة له إلى تونس "ريثما يتم تعيين الحكومة التونسية الجديدة"، حيث سيكون مرفوقا ب"وفد حكومي هام، وذلك بهدف التطرق لكل الملفات التي تنتظر قرارات الرئيسين".

وصباح اليوم الاربعاء، وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، دعوة رسمية لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون لزيارة موسكو، وفقا لما أوردته الوكالة الروسية سبوتنيك، حيث نقلت عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله "في الآونة الأخيرة في برلين، أجريت محادثة قصيرة مع الرئيس الجزائري، وآمل أن أراه في روسيا".

ومعروف أن روسيا حليف هام واستراتيجي للجزائر منذ استقلالها سنة 1962، ويعتمد البلدان في تعاونهما على مجال الأسلحة بالدرجة الأولى.

ومن جانبها، دعت مصر الرئيس تبون لزيارة القاهرة، حيث  تضمنت رسالة حملها وزير الخارجية المصري دعوة من السيسي إلى تبون من أجل زيارة جمهورية مصر، والتي قبلها الأخير على أن يحدد تاريخها لاحقا.

وعند زيارته مؤخرا للجزائر، وجه رئيس دولة الإمارات خليفة بن زايد آل نيهان، دعوة رسمية لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون لزيارة الإمارات، وقال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لدولة الإمارات العربية المتحدة، عبد الله بن زايد آل نهيان "اليوم أنا ممنون لأنقل دعوة الدولة الإمراتية للرئيس عبد المجيد تبون من اجل زيارة الامارات وتكون قريبة"، وتابع أن "الزيارة تكون من أجل تطوير العلاقة في كل النواحي خاصة في القطاعات التي تهم الشعبين الجزائري والإماراتي".

وقبل هذا كشف الرئيس عبد المجيد تبون، حين استقبل نظيره التركي رجب طيب أردوغان أنه سيقوم بزيارة إلى تركيا قريبا، لعقد أول مجلس بين البلدين هناك.

وكان الرئيس تبون قد أجرى أول زيارة له خارج الوطن إلى ألمانيا، بدعوة من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، حيث شارك في أشغال الندوة الدولية حول الأزمة الليبية.

و كان تبون قد ألقى خلال هذه الندوة كلمة أكد فيها رفض الجزائر جملة و تفصيلا لسياسة فرض الأمر الواقع بالقوة بليبيا، مسجلا استعداد الجزائر لاحتضان الحوار بين الأشقاء الليبيين.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار متوقعة عبر 13 ولاية غدا الأحد

  2. ريــاح قوية وزوابع رمليــة بهذه الولايـات

  3. وزير المالية: إنضمام الجزائر لبنك البريكس في مراحله النهائية

  4. بريد الجزائر.. بيان هام حول صلاحية البطاقة الذهبية

  5.  الطاقة الشمسية في الجزائر تنتعش بقوّة بمشاريع جديدة

  6. عالم الزلازل الهولندي يحذر من زلزال قوي خلال 48 ساعة.. ويكشف عن مكانه

  7. وزير المالية : هدفنا بلوغ 13 مليار دولار صادرات خارج المحروقات في 2024 وهذه قيمة الدين الخارجي

  8. هيئة كبار العلماء السعودية: لا يجوز الحج في هذه الحالة.. ويأثم فاعله!

  9. نقابة الأئمة تقدم تحفظاتها للوزير بلمهدي

  10. الفريق أول شنقريحة يترأس أشغال الإجتماع السنوي لإطارات المديرية المركزية للمنشآت العسكرية