مشروع قانون المالية التكميلي أمام لجنة المالية بالمجلس الشعبي الوطني

النص من المنتظر أن يثير نقاشا بسبب الزيادات في تسعيرة الوقود

البلاد.نت- حكيمة ذهبي- تعقد لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني، اليوم الأحد، أول اجتماع لها لدراسة ما تضمنه مشروع قانون المالية التكميلي 2020.

ومن المنتظر أن تكون أول جلسة لوضع أجندة للوزراء والمسؤولين والخبراء، الذين سيتم استقبالهم بالمجلس الشعبي الوطني، لمناقشة ما تضمنه النص التشريعي، الذي جاء ليعدل ويتمم قانون المالية لسنة 2020.

ومن المرتقب أن ينزل وزير المالية عبد الرحمان راوية، غدا أو بعد غد، لعرض النص التشريعي المقترح.

ومن بين أبرز ما تضمنه مشروع القانون، مراجعة الاختلالات الميزانياتية إثر الاضطرابات التي عرفتها السوق النفطية، وكذا أزمة وباء "كوفيد 19"، مما جعل الحكومة تراجع السعر المرجعي لبرميل النفط، المحدد في الموازنة السنوية بـ 50 دولار للبرميل، وتم تخفيضه إلى 30 دولار للبرميل بموجب قانون المالية التكميلي.

كما تضمن مشروع النص، إجراءات جبائية تحفيزية لفائدة المؤسسات الناشئة، لاسيما تخفيض الرسم على النشاط المهني الخاص بها بنسبة 25 بالمائة، ناهيك عن توسيع مجالات تمويلها.

كما يتضمن النص أيضا، زيادات مرتقبة في تسعيرة الوقود، لاسيما البنزين والديازال، بـ 3 دينار الجزائري و5 دينار جزائري على التوالي. إلى جانب زيادات في رسوم استيراد السيارات الجديدة، التي رخصت الحكومة للوكلاء باستيرادها، بعد تخليها عن نظامSKD  وCKD، والتحضير لبعث سياسة صناعية جديدة للسيارات، وذلك لتجنب الفراغ في السوق الوطنية للسيارات.

واقترحت الحكومة بموجب هذا المشروع، تحديد 5 قطاعات استراتيجية تطبق فيها قاعدة الاستثمار 51/49 بالمائة، كما اقترحت التخلي عن حق الشفعة، واستبداله بالترخيص المسبق للاستثمارات الأجنبية وإلغاء إلزامية تمويلها باللجوء إلى التمويلات المحلية. كما تم إقرار رفع معدل الاقتطاع من المصدر للشركات الأجنبية العاملة بعقود تأدية خدمات في الجزائر من 24% إلى 30%، بهدف تشجيعها على فتح مكاتب بالجزائر.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بعد اتهام أطباء بوفاته.. تقرير طبي يفجر مفاجأة عن مارادونا

  2. أمطار غزيـرة على 18 ولايـــة

  3. أمطار غزيــرة على هذه الولايات

  4. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34535 شهيد

  5. قرية سياحية ذات طابع فلاحي بمقاييس عالمية بقسنطينة

  6. مجلس قضاء الجزائر: حجز عقارات وأموال تفوق 543 مليار سنتيم ضمن شبكة إجرامية تعمل في تجارة التبغ

  7. أمطار غزيــرة على على هذه الولايات

  8. حج 2024.. سفارة السعودية بالجزائر تنبه الحجاج

  9. وزارة العدل تعلن فتح مسابقة توظيف وطنية

  10. ضمن برنامج "عدل".. الشروع قريبا في بناء 1200 وحدة سكنية بتبسة