سفير الجزائر ببروكسل:“ادّعاءات حزب مارين لوبان ضد الجزائر باطلة”

بلاني يرد على مزاعم تحويل مساعدات اللاجئين الصحراويين

مارين لوبان
مارين لوبان

البلاد - بهاء الدين.م - وصف سفير الجزائر ببروكسيل عمار بلاني قضية ادعاءات تحويل مساعدات الاتحاد الأوروبي الموجهة للاجئين الصحراويين “بالمزاعم الباطلة التي لا أساس لها من الصحة” ولا ترمي إلا الى “صرف الرأي العام الدولي عن قضية احتلال الصحراء الغربية وحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير”.

وفي توضيح لجريدة “ذو بروسلس تايمز” حول الادعاءات المثارة من طرف النائب الأوروبية دومينيك بيلد (التجمع الوطني الذي تقوده زعيمة اليمين المتطرف في فرنسا مارين لوبان ـ الجبهة الوطنية سابقا) بخصوص تحويل المساعدات الإنسانية، شدد بلاني على أن هذه الاتهامات “لا تسعى سوى لصرف الانتباه عن الاحتلال غير الشرعي للصحراء الغربية والحق المشروع للشعب الصحراوي في تقرير المصير”. واستنادا الى الردود الواردة من موظفين سامين بالاتحاد الأوروبي، ذكر السفير بتصريح مفوض تسيير الأزمات بالاتحاد الأوروبي حاليا، جانز لينارسيتش الذي أكد مطلع جوان على المراقبة الصارمة للمساعدات في مخيمات اللاجئين الصحراويين.

وكان قد صرح لينارسيتش أمام مفوضية تنمية الاتحاد الاوروبي “إن الاتحاد الأوروبي فند قطعا هذه الاتهامات وأكد وضع إجراءات متابعة ومراقبة شديدة للغاية الى حد أن بعض شركائه يلومونه لجعل العمل مع مصالحه صعبا”.

وعكس ما ادعته النائب بيلد عن عدد اللاجئين “المبالغ في تقديرهم”، أوضح السفير أن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قد نشرت في مارس 2018 تقريرا قدرت فيه عدد سكان مخيمات اللاجئين الصحراويين في تندوف بـ173.600شخصا أي بزيادة تقدر بـ 40 في المائة مقارنة بتقديرات 2007، مضيفا أن هذ العدد كان إلى غاية 31 ديسمبر 2017 مرتفعا بكثير عن الأرقام التي تعتمدها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والاتحاد الأوروبي وبرنامج الأغذية العالمي في تخطيط مساعداتها الانسانية”.

وكانت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قد أكدت أهمية تقريرها كونه يمثل “أكمل تحليل منذ 2007 حول الموضوع”، لاسيما أن ما خلص إليه هو نتائج بعثة خبراء متعددة القطاعات تضم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومنظمة الأمم المتحدة للأطفال (اليونيسيف) وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمات غير حكومية دولية.

كما يوضح التقرير جليا، فإن فريق البعثة “أتيحت له كليا فرصة الوصول” إلى المواقع والمعلومات المطلوبة والتي ضمنها تقريره “بشكل مستقل”.

وفي هذا الإطار، اعتمد برنامج الغذاء العالمي التقدير الجديد لعدد اللاجئين الصحراويين في تقريره الصادر في أوت 2018 حول “تقييم الأمن الغذائي للاجئين الصحراويين”.

كما لاحظ المفوض الأوروبي السابق المسؤول عن المساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات كريستوس ستيليانيدس هذا التحديث حول زيادة عدد اللاجئين الصحراويين في رد في البرلمان في 2 يوليو 2019.

وفيما يتعلق بتسجيل اللاجئين الصحراويين، رد السيد بلاني أن “هذه العملية تندرج ضمن إطار خطة السلام للأمم المتحدة التي يجب أن تؤدي حتما إلى إجراء استفتاء تقرير المصير”.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الإحتلال الإسرائيلي يغلق معبر الملك حسين الحدودي مع الأردن